إيران: مقتل بدر الدين سيقوي المقاومة

Iran's Foreign Minister Mohammad Javad Zarif speaks during a joint news conference with his Turkish counterpart Ahmet Davutoglu (not pictured) in Istanbul January 4, 2014. REUTERS/Murad Sezer
ظريف: مقتل بدر الدين سيقوي المقاومة ضد الكيان الصهيوني والإرهاب (رويترز-أرشيف)

قالت إيران إن مقتل القائد العسكري البارز بحزب الله اللبناني مصطفى بدر الدين "سيقوي المقاومة ضد الكيان الصهيوني والإرهاب"، وبينما رفضت موسكو التعقيب على مقتل القيادي بالحزب، نفى مسؤول إسرائيلي أي علاقة لتل أبيب بمقتل بدر الدين.

وصرح وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بأن مقتل بدر الدين سيقوي المقاومة ضد الكيان الإسرائيلي والإرهاب، في حين اتهم وزير الدفاع الإيراني السابق والجنرال في الحرس الثوري أحمد وحيدي إسرائيل باغتيال بدر الدين، وأكد أن تل أبيب ستتلقى ردا قويا من المقاومة في الوقت المناسب.

وأوردت وكالة فارس الإيرانية أن خمسة أعضاء في حزب الله قضوا مع بدر الدين في الانفجار الذي هزّ أحد مقرات الحزب قرب مطار دمشق الدولي.

الكرملين
من جهة أخرى، رفض المتحدث باسم الكرملين التعقيب على مقتل القيادي بحزب الله، لكنه أكد أن التنسيق العسكري بين موسكو وتل أبيب في سوريا ما يزال قائما.

وقال أيوب قرا نائب وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي وعضو الكنيست عن حزب الليكود إنه لا علاقة لإسرائيل بمقتل بدر الدين، وإن تل أبيب لا تفكر في "تسخين الجبهة مع حزب الله".

كما نفت واشنطن أن تكون طائراتها الحربية أو التابعة للتحالف الدولي الموجودة في المنطقة هي التي قتلت القائد العسكري في أحد مقرات جزب الله في العاصمة السورية دمشق، وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن من السابق لأوانه تحديد تأثير غياب بدر الدين على العمليات التي يخوضها الحزب في سوريا.

وقال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات لمحادثات جنيف العميد أسعد الزعبي إن امتلاك مصطفى بدر الدين أسرارا عن نظام بشار الأسد وعن زعيم حزب الله حسن نصر الله هو ما تسبب في مقتله، وأضاف الزعبي في لقاء سابق مع الجزيرة أن جميع من له صلة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري سيكون مصيره القتل.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول