واشنطن تنفي علاقتها بمقتل بدر الدين وإسرائيل تصمت

Hezbollah members and Hezbollah senior Lebanese Minister Hussein Hajj Hassan (CR) and Anan brother of Mustafa Badreddine (C) carry the coffin of top Hezbollah commander Mustafa Badreddine during his funeral in the southern suburb of Beirut, Lebanon, 13 May 2016. Badreddine, who was considered Hezbollah's most senior military commander, was killed in an attack in Syria.
جانب من تشييع القيادي بحزب الله مصطفى بدر الدين في بيروت اليوم الجمعة (الأوروبية)

قال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن المنطقة التي قتل فيها القيادي العسكري البارز في حزب الله مصطفى بدر الدين بدمشق لم تتواجد بها أي طائرات تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست للصحفيين إنه لم تكن هناك طائرات أميركية أو تابعة للتحالف في المنطقة التي قيل إنه قتل فيها، مضيفا أنه لا يمكنه تأكيد مقتل بدر الدين الذي قالت جماعة حزب الله اللبنانية إنه قتل قرب قاعدة مجاورة لمطار دمشق.

وفي سياق متصل، وفي ظل التكتم الشديد الذي يحيط بمقتل القائد العسكري في حزب الله، رحبت الصحافة الإسرائيلية بالخبر، وأكدت أنه ضربة قاصمة لحزب الله.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن رئيس الأمن القومي الإسرائيلي السابق يعقوب عميدرور قوله إنه لا يوجد ما يؤكد أن إسرائيل مسؤولة عن اغتيال بدر الدين، وأكد أن تل أبيب لا تكون وراء مثل هذه الاغتيالات دائماً، وقال إن قوات حزب الله التي تقاتل في سوريا لها كارهون كثر غير إسرائيل.

من جانبه، قال أيوب قرا نائب وزير التعاون الإقليمي وعضو الكنيست عن حزب "الليكود" إنه لا علاقة لإسرائيل بمقتل بدر الدين، وإن إسرائيل لا تفكر في تسخين الجبهة مع حزب الله.

أما صحيفة هآرتس فأكدت أن كل الدلائل تشير إلى عدم وقوف إسرائيل خلف عملية اغتيال القائد العسكري في حزب الله مصطفى بدر الدين.

وكان حزب الله أعلن في وقت سابق اليوم مقتل بدر الدين في انفجار استهدف أحد مراكز الحزب قرب مطار دمشق الدولي -دون أن يحدد متى وقع الانفجار- وقال إن التحقيقات جارية لتحديد طبيعة وأسباب الانفجار.

المصدر : الجزيرة + وكالات