كاميرون يتبرأ من علاقته بوثائق بنما

Britain's Prime Minister David Cameron holds a Q&A session on the forthcoming European Union referendum with staff of PricewaterhouseCoopers in Birmingham, Britain, April 5, 2016. REUTERS/Christopher Furlong/Pool TPX IMAGES OF THE DAY
رئيس الحكومة البريطانية أكد عدم امتلاكه أي حساب بالخارج (رويترز)
أقر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أمس الخميس بأنه كان يمتلك في السابق حصة في صندوق استثمار خارجي خاص بوالده الراحل.

وقال في تصريح لقناة "إي تي في" تعليقا على ورود اسم والده في "وثائق بنما" المسربة من شركة موساك فونسيكا للمحاماة "كان لدينا أنا وزوجتي حساب مشترك، وكنا نمتلك خمسة آلاف سهم (بقيمة ثلاثين ألف جنيه إسترليني بما يوازي نحو 43 ألف دولار) في صندوق بليرمور الاستثماري، ولكننا بعناها في يناير/كانون الثاني 2010".

وأضاف "كان هناك دخل قليل من رأس مال الصندوق، لذلك لم أدفع ضريبة الأرباح الرأسمالية، وهذه قاعدة عامة تنطبق حتى على الضرائب في المملكة المتحدة"، معربا في الوقت نفسه عن افتخاره بوالده الذي توفي عام 2010، والأعمال التي أقدم عليها.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني في تصريحات سابقة عدم امتلاكه أي حصة أو شركة "أوفشور" في أي مكان بالعالم، وقال إن لديه المرتب الخاص بمنصبه وبعض المدخرات الصغيرة التي يأخذ فوائدها، إضافة إلى منزل مؤجر فقط، وأكد متحدث باسم كاميرون أن الأخير وزوجته وأبناءهما لا ينتفعون بأي صناديق استثمار مالية في الخارج حاليا.

يذكر أن صحفا عالمية قالت إن وثائق بنما كشفت عن أسماء شخصيات سياسية ورياضية عالمية لها حسابات مالية لدى شركات أو مصارف "أوفشور"، وهي مؤسسات واقعة خارج بلد إقامة المودع، تكون غالبا في بلدان ذات ضرائب منخفضة أو مؤسسات مالية لا تخضع للرقابة الدولية.
 

المصدر : وكالات