الشيوخ الأميركي يطلب زيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل

FILE - In this Aug. 21, 2011 file photo, a rocket is launched from a new Israeli anti-missile system known as Iron Dome in order to intercept a rocket fired by Palestinian militants from the Gaza Strip, in the southern city of Beersheba, Israel. Twenty five years after the first U.S. Marines swept across the border into Kuwait in the 1991 Gulf War, American forces find themselves battling the extremist Islamic State group, born out of al-Qaida, in the splintered territories of Iraq and Syria. In Israel, the memory of Iraqi Scud missile fire prompted the military to speed up a missile-defense program that included the development of its Iron Dome rocket-defense system with the help of the Americans. (AP Photo/Dan Balilty, File)
تطوير نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي المسمى "القبة الحديدية" يفترض أن يحصل على تمويلات أميركية أكبر (أسوشيتد برس-أرشيف)
طلبت أغلبية كبيرة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الرئيس باراك أوباما منح إسرائيل مساعدات عسكرية أكبر ضمن اتفاق دفاعي جديد طويل الأمد.

ووقع 83 عضوا من مجموع الأعضاء المائة في مجلس الشيوخ رسالة حثوا فيها أوباما على التعجيل بإبرام اتفاق دفاعي جديد مع الحكومة الإسرائيلية يرفع حجم المساعدات العسكرية السنوية الحالية المقدرة بثلاثة مليارات دولار.

ولم يقترح الموقعون -وهم 51 جمهوريا و32 ديمقراطيا- مبلغا محددا، وبرروا مطالبتهم بزيادة المساعدات العسكرية بما سموه "التحديات الدفاعية المتزايدة" بالنسبة لإسرائيل.

وقالوا إن ذلك يفرض على الولايات المتحدة زيادة المساعدات العسكرية لتمكين إسرائيل من الموارد اللازمة كي تدافع عن نفسها، وتحافظ على تفوقها العسكري النوعي، بما في ذلك التفوق من الناحية التكنولوجية.

ومن بين الموقعين المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة القادمة تيد كرزو، والسناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام.

يشار إلى أن مذكرة التفاهم الحالية بين الولايات المتحدة وإسرائيل في المجال الدفاعي تنتهي في 2018، وتريد إسرائيل رفع حجم المساعدات العسكرية الأميركية إلى ما بين أربعة و4.5 مليارات دولارت ضمن اتفاق دفاعي جديد.

وقد اقترح مسؤولون أميركيون كذلك مساعدات بقيمة 3.7 مليارات دولار، وهم يأملون التوصل إلى اتفاق قبل نهاية ولاية أوباما الرئاسية الثانية والأخيرة. وتضمنت الرسالة أيضا دعوة إلى زيادة المساعدة الأميركية لتمويل البرامج الصاروخية الإسرائيلية التي تساهم فيها واشنطن.

وكان الرئيس الأميركي قد طلب تخصيص 150 مليون دولار لهذه البرامج، بيد أن أعضاء مجلس الشيوخ يتطلعون إلى تخصيص مئات الملايين من الدولارات لتمويل برامج صاروخية إسرائيلية على غرار "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي، ومشاريع تطوير صواريخ باليستية متوسطة وطويلة المدى.

المصدر : رويترز