14 قتيلا بمواجهات في إثيوبيا

إثيوبيا1600

خلفت مواجهات بين سكان محليين ولاجئين من جنوب السودان 14 قتيلا على الأقل في غرب إثيوبيا، كما تم استهداف مبان لـ الأمم المتحدة ومنظمة أطباء بلا حدود، وفق ما علم الأحد من مصادر أمنية محلية.

وقالت هذه المصادر إن الأحداث بدأت بحادث سيارة الجمعة في مخيم لاجئين من جنوب السودان في المنطقة، ما خلف مقتل طفلين (سبع وعشر سنوات) من إثنية النوير صدمتهما سيارة يقودها سائق إثيوبي يعمل لمنظمة غير حكومية.

وفي رد فعل انتقامي، هاجم لاجئون من النوير إثيوبيين يعيشون في محيط المخيم وقتلوا عشرة أشخاص من الرجال والنساء, وفي رد فعل مماثل سارت مجموعات إثيوبية من إثنية أنواك في مدينة غامبيلا وقتلوا أربعة إثيوبيين من النوير في حادثين السبت والأحد.

وهاجم متظاهرون غاضبون مقار وسيارات الأمم المتحدة المتهمة بمساعدة النوير, كما استهدفت مقار لمنظمة أطباء بلا حدود وأصيبت عدة سيارات بأضرار, ولجأ موظفو المنظمة وعاملون إنسانيون آخرون إلى فنادق المدينة.

ويوم السبت، تعرض للرشق بالحجارة موكب رئيس منطقة غامبيلا غاتلواك توت خوت (من النوير) الذي كان يرافق زعيم متمردي جنوب السودان رياك مشار في مطار غامبيلا.

وغامبيلا مدينة حدودية مع جنوب السودان، ويقطنها نحو ثلاثمئة ألف نسمة، وتستقبل أكثر من 270 ألف لاجئ معظمهم من النوير الذين فروا من النزاع في جنوب السودان.

المصدر : الفرنسية