السباق الرئاسي الأميركي يحتدم في نيويورك
آخر تحديث: 2016/4/19 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصدر فلسطيني للجزيرة: شروط أميركية لتجديد إذن عمل مكتب منظمة التحرير في واشنطن
آخر تحديث: 2016/4/19 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/13 هـ

السباق الرئاسي الأميركي يحتدم في نيويورك

استطلاعات الرأي تشير لتقدم كلينتون بست نقاط على غريمها وبيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية المزمع إجراؤها غدا بنيويورك (رويترز)
استطلاعات الرأي تشير لتقدم كلينتون بست نقاط على غريمها وبيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية المزمع إجراؤها غدا بنيويورك (رويترز)
تشهد نيويورك معركة سياسية قوية بين المتنافسين على ترشيح الحزبين الديمقراطي والجمهوري للرئاسيات الأميركية المقرر إجراؤها في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم دونالد ترامب على منافسيه في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيويورك، وإلى تقدم الديمقراطية هيلاري كلينتون بفارق ست نقاط على غريمها وبيرني ساندرز.

وتحظى كلينتون بدعم حاكم الولاية أندرو كومو ورئيس البلدية بيل دي بلازيو والعديد من النواب المحليين. وسبق أن فازت في هذه الولاية في منافسة الرئيس الأميركي الحالي باراك اوباما عام 2008.

والتقت كلينتون مع الناخبين في عدة مناطق بنيويورك أمس الأحد، وركزت في خطابها على انتقاد لوبي السلاح في الولايات المتحدة.

 لكن كلينتون لا تتمكن عادة من جمع أكثر من ألفي شخص في تجمعاتها الانتخابية التي تُنظم في الغالب في أماكن مغلقة، في حين أن ساندرز الاشتراكي الذي يؤيد ثورة سياسية في الحزب الديمقراطي يصل عدد حضور تجمعاته الانتخابية إلى حوالي 20 ألف شخص.

video

ثورة سياسية
وفي ذات السياق، أظهرت نتائج الانتخابات التمهيدية التي أُجريت في عدد من الولايات الأميركية دعم نسبة كبيرة من العرب والمسلمين الأميركيين لساندرز.

ويناهض ساندرز -وهو يهودي يساري- وول ستريت ويدعو إلى ثورة سياسية، ويُظهر مواقف داعمة للقضية الفلسطينية.

وكان ساندرز المرشح الوحيد من الحزبين الديمقراطي والجمهوري الذي أحجم عن حضور المؤتمر السنوي لآيباك أكبرِ منظمات الضغط الداعمة لإسرائيل في واشنطن.

ولدى كلينتون حتى الآن 1700 مندوب وهي بحاجة إلى 2383 للحصول على الترشيح، مقابل 1100 مندوب فحسب لدى ساندرز.

أما في المعسكر الجمهوري فيبدو ترامب واثقا من الفوز في الانتخابات التمهيدية في نيويورك مما سيضمن له 95 مندوبا.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم ترامب بـ29 نقطة بحصوله على 52.5% من نوايا التصويت مقابل 23.2% لجون كاسيك حاكم أوهايو و17.8% لسناتور تكساس تيد كروز.

 ترامب أبدى ثقته بالفوز في الانتخابات التمهيدية في نيويورك (أسوشيتد برس)

قلق وتلاعب
وشارك ترامب أمس الأحد في تجمع لجمع التمويل في جزيرة ستاتن آيلاند المحافظة التي كانت المرحلة الأولى من حملته في المدينة.

ويتهم ترامب الحزب الجمهوري بمحاولة عرقلة كسبه الترشيح مع أنه يتصدر الانتخابات التمهيدية، ويندد "بالتلاعب" بقواعد توزيع المندوبين التي تختلف من ولاية إلى أخرى ولا ترتبط بشكل كامل بتصويت الناخبين.

ولمواجهة كروز الأكثر خبرة بهذه القواعد، أجرى ترامب إعادة تنظيم لفريق حملته.

وقد تزايد الاهتمام بهذه الانتخابات التمهيدية عبر وجود ثلاثة نيويوركيين في المعركة هم الملياردير دونالد ترامب الذي ولد في كوينز وسناتورة نيويورك السابقة هيلاري كلينتون التي تعتبر هذه الولاية ولايتها والديمقراطي الاشتراكي بيرني ساندرز المنحدر من بروكلين.

ويشار إلى أن الحزبين الديمقراطي والجمهوري سيعلنان رسميًّا عن مرشحيهما للانتخابات الرئاسية في مؤتمريهما المزمع عقدهما في يوليو/تموز المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات