استقالة وزيرة بلجيكية لاتهامها بالكذب إزاء أمن المطار

(FILE) A file picture dated 10 November 2015 shows Belgian Transport Minister Jacqueline Galant at a hearing by the Belgian Parliament in Brussels, Belgium. According to news reports on 15 April 2016, Galant has resigned over a report on airport security. Terror attacks on 22 March killed at least 31 people and injured hundreds when bombs exploded at the departures hall of the Brussels airport Zaventem and at Metro stations in downtown Brussels. Militants of the so-called Islamic State (IS) have claimed responsibility for the attacks.
غالان قدمت استقالتها بعد اتهامها بعدم الاكتراث بملاحظات للاتحاد الأوروبي حول الأمن بمطار بروكسل (الأوروبية)

قدمت وزيرة النقل البلجيكية جاكلين غالان استقالتها اليوم الجمعة بعد اتهامها بالكذب فيما يتعلق بتقرير من الاتحاد الأوروبي انتقد الأمن في مطار بروكسل قبل فترة طويلة من الهجمات التي وقعت فيه الشهر الماضي. 

وكشف تقرير للاتحاد عن تحذيره بلجيكا من "أوجه قصور خطيرة" في أمن المطارات، بما في ذلك مطار بروكسل الذي تعرض إلى جانب محطة مترو لهجمات تفجير الشهر الماضي أدت لمقتل 32 شخصا. 

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية الرسمية إن رئيس الوزراء شارل ميشيل قبل استقالة غالان. ودافع الأخير في البداية عن الوزيرة التي تنتمي إلى حزبه، قائلا إن مكتبها لم يكن على علم بالتقرير الذي تضمن انتقادات وبعثه مسؤولو الاتحاد الأوروبي قبل عام.

ونقلت الهيئة عن متحدث باسم حزب الحركة الإصلاحية (من تيار الوسط) قوله إن الوثائق التي سُلمت في ساعة متأخرة أمس الخميس أظهرت أن مكتب غالان أُخطر بتقرير الاتحاد الأوروبي. وقالت عدة وسائل إعلام بلجيكية إن الوزيرة ستعقد مؤتمرا صحفيا.

وكان المتحدث باسم المفوضية الأوروبية جاكوب أدامويز قد قال أمس إن المفوضية تنفذ تلك التقييمات الأمنية بالمطارات في مختلف دول الاتحاد، حيث تجرى 35 عملية تفتيش سنوية في المتوسط لمراجعة الالتزام بالمعايير العادية لسلامة الطيران.

المصدر : وكالات