فاز رجل الأعمال الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولايات ميسيسبي وميشيغان هاوايي، في حين فاز منافسه تيد كروز بولاية إيداهو. وفي المعسكر الديمقراطي فازت هيلاري كلينتون في ولاية ميسيسبي، بينما فاز منافسها برني ساندرز بفارق بسيط في ميشيغان.

وقد فاز ترامب كذلك في ولاية هاواي في المحيط الهادئ بعد فوزه في وقت سابق اليوم في الانتخابات التمهيدية بولايتي ميسيسبي وميشيغان. وقال ترامب في تغريدة على تويتر "شكرا هاواي".

وجاء في ميشيغان بعد ترامب الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة، حاكم أوهايو جون كاسيش بعد فرز 22% من الأصوات.

وقال ترامب في فلوريدا "هناك شخص واحد فقط أبلى بلاء حسنا الليلة.. إنه دونالد ترامب"، مؤكدا توقعه بأن يؤدي أداء جيدا في فلوريدا وأوهايو اللتين تشهدان انتخابات تمهيدية.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بعد ذلك إنه يجذب ناخبين جددا إلى الحزب الجمهوري، وإنه يتعين على شخصيات مؤسسة الحزب المعارضين لحملته توفير أموالهم والتركيز على هزيمة الديمقراطيين في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

من ناحيته، فاز السيناتور تيد كروز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية إيداهو أمس الثلاثاء، متقدما بفارق كبير على ترامب الذي حل ثانيا في هذه الولاية.

وبذلك يرفع كروز حصيلة انتصاراته إلى سبع ولايات مقابل 14 ولاية فاز بها ترامب في الانتخابات التمهيدية الجمهورية.

تعثر كلينتون
أما في المعسكر الديمقراطي، فقد فاز السيناتور برني ساندرز بفارق ضئيل على هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية بولاية ميشيغان أمس، بحسب نتائج استطلاعات بثتها شبكات تلفزة أميركية.

وحصل ساندرز على 50.1% من الأصوات مقابل 48% لمنافسته وزيرة الخارجية السابقة بعد فرز 94% من الأصوات.

وقبيل صدور النتائج، قال ساندرز أثناء مؤتمر صحفي في ميامي بفلوريدا إن السباق بينه وبين كلينتون محموم في هذه الولاية التي تعتبر القلب النابض لقطاع صناعة السيارات، مضيفا "أود أن أشكر أهالي ميشيغان الذين كذبوا استطلاعات الرأي التي كانت تظهرنا قبل يومين فقط متخلفين بما بين 20 و25 نقطة" عن كلينتون.

وكانت كلينتون قد حققت فوز سهلا على ساندرز في وقت سابق الثلاثاء بفوزها في ميسيسبي، وبذلك تكون قد فازت في 13 ولاية مقابل تسع فاز فيها ساندرز منذ أن بدأت الانتخابات التمهيدية مطلع فبراير/شباط الماضي.

المصدر : وكالات