البيت الأبيض يؤكد علمه بتجارب إيران الصاروخية
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ

البيت الأبيض يؤكد علمه بتجارب إيران الصاروخية

إيران تختبر صاروخا بعيد المدى أطلقته من مكان غير معلوم (الأوروبية)
إيران تختبر صاروخا بعيد المدى أطلقته من مكان غير معلوم (الأوروبية)

أكد البيت الأبيض أنه على دراية بتقارير عن تجربة صواريخ بالستية إيرانية جديدة ويراجع تلك التقارير، بينما سيحدد ردا مناسبا على مجمل التجارب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست الأربعاء إن واشنطن لن تفاجأ إذا أجرت إيران تجارب إطلاق صواريخ أخرى خلال الأيام المقبلة.

وأضاف إرنست في بيان يومي للصحفيين "سنواصل تعزيز جهودنا مع حلفائنا وشركائنا في المنطقة لمحاولة وضع حد لقدرة إيران على تطوير برنامجها الصاروخي".

وأجرت إيران في وقت سابق الأربعاء تجربة إطلاق صاروخين بالستيين قالت إنهما مصممان ليكونا قادرين على ضرب إسرائيل، في تحد للانتقادات الأميركية لاختبارات مماثلة أجريت في اليوم السابق.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي -طلب عدم الكشف عن هويته- أن واشنطن تدرس الرد المناسب وتتعهد في الوقت نفسه بحماية حليفتها إسرائيل.

وقال المسؤول "سننظر في أمر ما حدث وسنتخذ الإجراء المناسب سواء في الأمم المتحدة أو بشكل منفرد".

وعبر عن إدانة أميركا كل أشكال التهديد لإسرائيل ووقوفها مع تل أبيب للدفاع عن نفسها ضد مثل هذه التهديدات، وفق تعبيره.

اختبار
وأفادت وكالات أنباء إيرانية بأن الحرس الثوري الإيراني اختبر صاروخين بالستيين صباح الأربعاء ضمن مناورات عسكرية.

وأوردت وكالتا فارس وتسنيم الإيرانيتان أن صاروخين بالستيين من نوع "قدر" أطلقا من شمال إيران، وأنهما أصابا هدفين في جنوب شرق البلاد على مسافة 1400 كلم.

وكان البيت الأبيض قال الثلاثاء إن إطلاق إيران صواريخ بالستية لا ينتهك الاتفاق النووي معها، بينما سبق لواشنطن أن صرحت بأنها لن تتساهل مع برنامج طهران للصواريخ البالستية.

في غضون ذلك، ذكر مسؤولون أميركيون وفرنسيون أن اختبار إيران للصواريخ البالستية ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 الذي يدعو طهران إلى عدم إجراء "أي نشاط" يتعلق بهذه الصواريخ القادرة على حمل أسلحة نووية.

وفي السياق، قال رئيس مجلس النواب الأميركي بول ريان الثلاثاء إن المشرعين سيواصلون الضغط من أجل فرض عقوبات جديدة على إيران في اليوم نفسه الذي اختبر فيه الحرس الثوري الإيراني عددا من الصواريخ البالستية.

وأضاف ريان أن الضغط من أجل فرض عقوبات جديدة سيستمر إلى أن ينهي النظام الإيراني "سلوكه العنيف والاستفزازي ضد الولايات المتحدة وحلفائها".

المصدر : وكالات

التعليقات