تركيا تفرض الحراسة على صحيفة زمان المعارضة

A man holds a placard as people gather in support outside Zaman newspaper in Istanbul, Turkey, Sunday, Dec. 14, 2014, hours after police launched raids in a dozen cities, detaining at least 23 people, including journalists, television producers and police known to be close to a movement led by a U.S.-based moderate Islamic cleric Fethullah Gulen. The government accuses the Gulen's movement, a former ally, of orchestrating an alleged plot to try and bring down the government. It says the group's followers were behind corruption allegations that last year forced four ministers to resign. (AP Photo/Akin Celiktas)
متظاهر يرفع لافتة في احتجاجات سابقة أمام مقر صحيفة زمان بعد اعتقالات لأفراد من جماعة غولن (أسوشيتد برس)

أمرت محكمة في إسطنبول اليوم الجمعة بوضع صحيفة زمان المعارضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحت الحراسة القضائية، وعينت مجلس أمناء لإدارة الصحيفة المرتبطة بالداعية التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن الحكومة عينت مجلس أمناء لإدارة صحيفة زمان بناء على طلب مدعي إسطنبول، وبذلك ستتمكن من السيطرة على أكبر صحيفة معارضة في البلاد.

وذكرت الوكالة أنه لم يتضح على الفور مدى تأثير القرار على المطبوعات الأخرى المرتبطة بالصحيفة، ومنها تودايز زمان التي تصدر بالإنجليزية.

ومجموعة زمان التي تملك أيضا وكالة الأنباء جيهان معروفة بقربها من غولن الحليف السابق لأردوغان، الذي يتولى من الولايات المتحدة إدارة شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات.

وتصف السلطات التركية جماعة غولن بـ"الكيان الموازي"، وتتهمه بالتغلغل في سلكَي الشرطة والقضاء، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا في ديسمبر/كانون الأول 2013، بذريعة مكافحة الفساد، وشملت أبناء وزراء ورجال أعمال ومسؤولين أتراكا، أخلي سبيلهم لاحقًا بعد إصدار المحكمة قرارا بإسقاط تهم الفساد عنهم.

من جانب آخر، قالت وكالة الأناضول إن قوات الأمن ألقت القبض اليوم على أربعة من كبار المسؤولين في شركة بويداك القابضة في ولاية قيصري وسط تركيا، وبدأت عملية تفتيش في مقر الشركة ومنازل المشتبه بهم.

وأوضحت الوكالة أن المسؤولين هم رئيس مجلس إدارة الشركة حاجي بويداك، وكل من الإداريين ممدوح بويداك ومراد بوزداغ وإرول بويداك، وقالت إن اعتقالهم جرى على خلفية اتهامات بتقديمهم الدعم المالي لـ"الكيان الموازي".

المصدر : وكالات