أردوغان يصل واشنطن وسط ترحيب واسع
آخر تحديث: 2016/3/31 الساعة 02:00 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/31 الساعة 02:00 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/23 هـ

أردوغان يصل واشنطن وسط ترحيب واسع

أردوغان برفقة زوجته أثناء وصولهما قاعدة أدندروز العسكرية في واشنطن (أسوشيتد برس)
أردوغان برفقة زوجته أثناء وصولهما قاعدة أدندروز العسكرية في واشنطن (أسوشيتد برس)

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء إلى العاصمة واشنطن للمشاركة في قمة الأمن النووي وسط استقبال شعبي كبير، بينما رحب مسلمو الولايات المتحدة به على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عبر وسم "نحب أردوغان".

غير أن الموقع حجب الوسم لساعات دون توضيح أو إبداء أسباب حقيقية لذلك، قبل أن يعيده بعد ضغط وغضب من جانب المغردين.

وسجلت أكثر من نصف مليون تغريدة ترحب بوصول الرئيس التركي إلى العاصمة الأميركية، إلا أن "تويتر" فاجأ المرحبين وحجب لعدة ساعات وسمهم الذي أطلقوه تعبيرا عن سعادتهم بزيارة أردوغان.

وأطلق الوسم باللغة الإنجليزية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بعدما غرد العديد من وزراء الحكومة وأعضاء الحزب الحاكم بعبارة "نحب أردوغان"، ليصبح الوسم بين الأكثر تداولا في العالم.

واستقبل أردوغان في واشنطن الأربعاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري بمقر السفارة التركية، حيث حضره من الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو وشخصيات أخرى.

فرصة
وقال البيت الأبيض الأربعاء إن أردوغان سيلتقي جو بايدن نائب الرئيس الأميركي هذا الأسبوع على هامش قمة الأمن النووي، وقد تتاح له على الأرجح فرصة التحدث أيضا مع الرئيس باراك أوباما، وفق ما ذكره المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست.

في هذه الأثناء قال أردوغان خلال استقباله وفدًا من ممثلي المنظمات اليهودية الأميركية في مقر إقامته بواشنطن الأربعاء، إن تيار الإسلاموفوبيا وتيارات معاداة السامية والأجانب انتقلت مع مرور الوقت من هامش السياسة إلى مركزها.

وأضاف أن العنصرية تشهد تصاعدًا في الغرب، مشددًا على ضرورة العمل الجماعي من أجل مكافحة هذه التيارات.

وسيفتتح أردوغان يوم 2 أبريل/نيسان المقبل أول مجمع إسلامي تركي في الولايات المتحدة، وذلك قرب العاصمة واشنطن.

المصدر : الجزيرة + وكالات