نتنياهو يعلن عن تطور بشأن الجنود المفقودين بغزة

Missing Israeli soldier Oron Shaul is pictured in this undated handout picture obtained by Reuters on July 22, 2014. Israel said on Tuesday it had failed to trace any remains of the soldier whom it believes died in the Gaza Strip two days ago, and whom Hamas has said it captured. The Israeli military named the missing man as Oron Shaul, 21, who was travelling in an armoured vehicle that was hit with an anti-tank missile fired at it by Palestinian fighters in Gaza on Sunday. REUTERS/Handout via Reuters (MILITARY POLITICS HEADSHOT TPX IMAGES OF THE DAY CONFLICT) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
القسام أعلنت أنها أسرت شاؤول أرون خلال الحرب الإسرائيلية على غزة صيف عام 2014 (رويترز)
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هناك جهودا لا تتوقف بشأن قضية الجنود المفقودين في غزة وأنه تلقى قبل يومين تطورا مهما في هذا الصدد، دون أن يكشف عنه. وقال إنه لا يمكن إحراز تقدم في مثل هذه القضايا إلا إذا كانت بعيدة عن أعين العامة.

ولم تتطرق وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى هذا الخبر لأن نتنياهو لم يفض في الحديث عنه، لكن تصريحه حمل إشارة إلى أن مفاوضات سرية تجري من أجل استرداد الجنود. وفي هذا السياق قال الصحفي الإسرائيلي غيل هوفمان "لا أستبعد إجراء نتنياهو في الأيام القريبة صفقة تبادل من أجل إعادة جثث الجنود" مضيفا أنه رغم أن رئيس الوزراء "يمنع صفقات مع منظمات تخريبية لكنه الشخص الذي أطلق سراح أكبر عدد من المخربين".

من جهتها تتداول الأوساط السياسية في قطاع غزة توقعات حول صفقة تبادل أسرى قد تعقد قريبا بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) رغم التكتم الشديد الذي تبديه الحركة حيال الموضوع.

وفي هذا السياق عبر الصحفي الفلسطيني مصطفى صواف عن اعتقاده بأن أمرا بدأ في موضوع الأسرى وربما تشهد الأيام القريبة جدا حديثا أوسع حول صفقة تبادل أسرى ثانية. وقالت مراسلة الجزيرة إن تصريحات نتنياهو حول الموضوع قد تكون في سياق التمهيد وتهيئة الرأي العام الإسرائيلي لصفقة تبدل أسرى.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد أعلنت أنها أسرت جنديا إسرائيليا خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في صيف عام 2014 هو شاؤول أرون في حين أعلنت إسرائيل أنه قتل وأنها تسعى لاسترداد جثته.

المصدر : الجزيرة