بلجيكا تلاحق مشتبها به وفرنسا تحبط هجوما
آخر تحديث: 2016/3/25 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/25 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/17 هـ

بلجيكا تلاحق مشتبها به وفرنسا تحبط هجوما

تواصل السلطات البلجيكية البحث عن مشتبه فيه ثالث متورط بـهجمات بروكسل التي أوقعت أكثر من ثلاثين قتيلا، فيما كشفت فرنسا عن إحباط مخطط هجوم يستهدف البلاد.

وأعلنت السلطات البلجيكية أن المشتبه فيه المبحوث عنه هو السوري نعيم حامد، وقالت إنه لا يزال طليقا وهو "مسلح وخطر جدا".

وذكرت مصادر إعلامية أن السلطات البلجيكية ما زالت تبحث عن رجلين على الأقل لهما علاقة بالتفجيرات، وأفادت المصادر بأن الرجلين تم التعرف إليهما استنادا إلى كاميرات المراقبة في موقعي تفجيرات الثلاثاء الماضي بمطار بروكسل ومحطة مترو الأنفاق.

وكانت النيابة العامة البلجيكية قد أعلنت عن اعتقال الأمن ستة أشخاص على خلفية التفجيرات التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية. وذكرت قناة "آر تي بي أف" البلجيكية أن السلطات اعتقلت مشتبها به سابعا في وقت مبكر اليوم الجمعة ببروكسل.

ودهمت الشرطة منازل بحي سكاربيك في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد عثورها فيه على مواد متفجرة تشتبه باستخدامها من قبل منفذي هجمات بروكسل.

video

من جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أنها أحبطت مخططا لهجوم مسلح يستهدف فرنسا، وذلك على إثر إلقاء القبض على فرنسي يدعى رضا كريكيه بشبهة تحضيره مع آخرين لتنفيذ هجمات في البلاد.

وأدين كريكيه غيابيا في بروكسل بالسجن عشر سنوات في يوليو/تموز 2015 بتهمة "الانتماء إلى شبكة جهاديين يريدون التوجه إلى سوريا"، وهي نفس القضية التي توبع فيها عبد الحميد أباعود الذي يشتبه فيه بأنه منظم هجمات باريس في الـ13 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وتشتبه السلطات بأن كريكيه ينتمي إلى شبكة واحدة ممتدة بين فرنسا وبلجيكا.

وبعد توقيف رضا كريكيه قام شرطيون بعمليات تفتيش خلال الليلة الماضية داخل مبنى أخلي من سكانه في أرجنتوي بضواحي باريس.

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف إنه لا يوجد أي دليل على ربط الهجوم المحبط بهجمات باريس وبروكسل، وكشف أن الشرطة اعتقلت 75 شخصا بتهم تتعلق بـ"الإرهاب" منذ بداية العام الجاري، سجن 28 منهم.

المصدر : وكالات

التعليقات