أدانت تركيا الهجمات التي شهدتها العاصمة بروكسل اليوم الثلاثاء وأودت بحياة أكثر من ثلاثين شخصا في المطار وعلى محطة لقطارات الأنفاق، مؤكدة أن ما حدث يعكس الوجه العالمي لـ "الإرهاب".

وقال رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان "إن الإرهابيين استهدفوا اليوم بروكسل بعد فترة وجيزة على هجمات حزب العمال الكردستاني في أنقرة وتنظيم الدولة الإسلامية في إسطنبول التي أودت بحياة العشرات".

وأضاف أردوغان أن تفجيرات اليوم ببروكسل تظهر مجددا عدم "امتلاك الإرهابيين أية قيم إنسانية أو أخلاقية أو حدود لهجماتهم" معتبرا أنه لا يوجد أي اختلاف في طريقة هجمات هؤلاء التي وصفها بـ"الدنيئة".

من جهته، أدان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو التفجيرات التي هزت العاصمة بروكسل، مشيرا إلى أنها أظهرت مرة أخرى الوجه العالمي لـ "الإرهاب".

وقدم أوغلو -خلال كلمة أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة- تعازيه لـ بلجيكا حكومة وشعبا، داعيًا الجميع للوقوف ضد "الإرهاب" العالمي بكافة أشكاله.

وأوضح رئيس الوزراء أن بلاده تمر بمرحلة في غاية الصعوبة، حيث إن عدة منظمات "إرهابية" وبتنسيق فيما بينها تستهدف الشعب التركي وحكومته.

وقال أوغلو "رغم اختلاف أسماء المنظمات الإرهابية إلا أن هدفهم واحد، وعلى الرغم من أنهم يظهرون بوجه المتناحرين بين بعضهم، غير أنه عندما تتعلق القضية بتركيا فإنهم يأخذون أوامرهم من نفس الجهات لتنفيذ هجماتهم الإرهابية ضد بلادنا".

أحمد داود أوغلو يؤكد أن تفجيرات بروكسل أظهرت الوجه العالمي لـ "الإرهاب" (الأناضول)

حزم
من جانبه، دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى إبداء حزم وإخلاص أكبر في مكافحة "الإرهاب" عبر العالم.

وأشار جاويش أوغلو -في تصريح صحفي- إلى صعوبة حماية المدنيين من الهجمات "الإرهابية" لافتا إلى أن التفجيرات التي استهدفت بروكسل اليوم وقعت رغم أن بلجيكا فرضت حالة الطوارئ في أراضيها عقب هجمات باريس العام الماضي.

ودعا رئيس الحكومة إلى اتخاذ تدابير إضافية في مكافحة "الإرهاب" تحد من حرية تنقل المقاتلين الأجانب، وفق تعبيره.

ووقعت تفجيرات بلجيكا بعد أربعة أيام من اعتقال الشرطة في بروكسل أحد المشتبه بمشاركتهم في هجمات شنها مسلحون بباريس في نوفمبر/تشرين الثاني وأدت لقتل 130 شخصا.

يُذكر أن تفجيرا "انتحاريا" وقع السبت الماضي وسط إسطنبول أسفر عن مقتل أربعة أشخاص إلى جانب منفذ الهجوم وإصابة 36 شخصًا، سبقه قبل أسبوع من ذلك تفجير مماثل وسط العاصمة أنقرة وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

المصدر : وكالات