دانت عدة دول ومؤسسات عربية الهجمات التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الثلاثاء، وأدت لمقتل 34 على الأقل وإصابة العشرات بجروح.

وقد استنكر الأمين العام لـ جامعة الدول العربية نبيل العربي "التفجيرات الإرهابية" وقال إنها "خسيسة وتهدف إلى زعزعة أمن واستقرار العالم أجمع".

واعتبر العربي أن هذه الهجمات تتطلب من المجتمع الدولي تضافر جهوده لدحر آفة "الإرهاب" واقتلاعها من جذورها "وعدم تمكين هؤلاء الإرهابيين" من الوصول إلى وسائل التكنولوجيا الحديثة لاستخدامها في جرائمهم.

وأعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتفجيرات بروكسل، وشددت على أنها تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية وتهدف إلى ترويع الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والسلم الدوليين.

وأكدت تونس إدانتها الشديدة واستنكارها للهجمات "الإرهابية" التي استهدفت عدة مواقع في بروكسل اليوم مخلفة عددًا من الضحايا الأبرياء، ووصفتها بالعمل الجبان.

وفي رسالة بعث بها لملك بلجيكا، قال ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن هجمات بروكسل أعمال إجرامية تدينها كل الأديان السماوية والأعراف والمواثيق الدولية.

ودانت الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات التفجيرات. وقالت إنها إذ تؤكد مجددا على إدانتها "للإرهاب بجميع أشكاله" فإنها تعبر عن وقوفها وتضامنها مع بلجيكا "ملكا وحكومة وشعبا".

video

دحر "الإرهاب"
واستنكر النظام السوري بشدة "الاعتداءات الإرهابية" التي استهدفت العاصمة البلجيكية، مؤكدا أنها نتيجة حتمية للسياسات الخاطئة والتماهي مع "الإرهاب" لتحقيق أجندات معينة.

أما الهيئة العليا للمفاوضات والتي تضم أبرز فصائل المعارضة السورية، فقد استنكرت بدورها هذه "الاعتداءات" وقالت "يجب أن نكون موحدين لدحر الإرهاب".

كما دانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية التفجيرات. وقالت "إن الإرهابيين عادوا لترويع المدنيين من خلال استهداف محطات النقل الجوية والبرية التي تعج بالمواطنين الأبرياء".

ونددت رئاسة الجمهورية المصرية بحوادث التفجير التي وقعت اليوم الثلاثاء، وأعربت عن تضامنها الكامل مع بلجيكا في مواجهة مثل هذا الحادث "المروع".

كذلك، دان الجامع الأزهر بشدة الهجمات واعتبرها "جرائم نكراء تخالف تعاليم الإسلام السمحة" مشددا على أنه "إذا لم تتوحد جهود المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء اللعين فلن يكف المفسدون عن جرائمهم البشعة بحق الأبرياء الآمنين".

المصدر : وكالات