إجراءات أمنية أميركية وأوروبية بعد هجمات بروكسل
آخر تحديث: 2016/3/23 الساعة 02:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/23 الساعة 02:24 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/15 هـ

إجراءات أمنية أميركية وأوروبية بعد هجمات بروكسل

عززت كبرى المدن الأميركية والأوروبية إجراءاتها الأمنية في المطارات تحسبا لأي هجمات محتملة، وذلك عقب هجمات بروكسل التي أوقعت الثلاثاء عشرات القتلى والجرحى، والتي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

فقد قامت السلطات الأميركية بإخلاء جزئي في مطار دنفر بولاية كولورادو في إطار "تهديد محتمل للأمن".

وأفادت مراسلة الجزيرة بقرار السلطات الأميركية تشديد الإجراءات الأمنية في مطارات واشنطن ومدن أميركة أخرى، بعد ساعات من تفجيرات بروكسل.

كما سيرت السلطات الأميركية دوريات شرطة مسلحة بالرشاشات في ساحة نيويورك، ونشرت قوات شرطة مكافحة الإرهاب بأعداد كبيرة في الساحات العامة والشوارع رغم تأكيد السلطات عدم وجود تهديد حقيقي على الأراضي الأميركية.

وفي واشنطن، قالت شركة قطارات النقل إنها طلبت مزيدا من الدوريات كإجراء "احتياطي"، كما شوهدت عناصر الشرطة في مطار دالاس على مشارف واشنطن.

وكان وزير الأمن الداخلي جيه جونسون أكد أن بلاده ليست لديها معلومات تشير إلى وجود مخطط لشن هجمات داخل حدود الولايات المتحدة كتلك التي وقعت في بروكسل.

وفي هذا السياق أيضا، حظرت القيادة الأميركية في أوروبا على العسكريين السفر غير الرسمي إلى بروكسل، وطالبت المتوجهين إلى العاصمة البلجيكية في رحلات رسمية بالحصول على موافقة مسبقة.

وأوضح الجنرال فيليب بريدلاف القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) وقائد القيادة الأميركية في أوروبا أن هذا القرار ينطبق على العسكريين والموظفين المدنيين بوزارة الدفاع والمتعاقدين والتابعين للقيادة وأفراد عائلاتهم، باستثناء العسكريين العاملين في مراكز دبلوماسية في بلجيكا.

video

استنفار أوروبي
وفي هذه الأثناء، استنفرت العواصم الأوروبية عقب هجمات بروكسل، إذ عمدت إلى نشر تعزيزات أمنية في المطارات وعلى الحدود.

فقد كثفت الشرطة الألمانية إجراءاتها على الحدود مع كل من بلجيكا وفرنسا وهولندا، في حين أوقفت سكك الخطوط الحديدية الألمانية والخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا رحلاتها إلى بلجيكا.

وأعلنت برلين أن قوات النخبة الألمانية على أهبة الاستعداد، ونشرت قوات الأمن في كل الأماكن في ألمانيا، كما استعانت الحكومة بشركات الأمن.

وفرضت هولندا وفرنسا وبريطانيا والدانمارك إجراءات أمنية مشددة في المطارات الرئيسية، في محاولة لتجنب هجمات محتملة في تلك الدول.

أما روسيا فأعلنت أنها ستعيد النظر في الإجراءات الأمنية بمطارات البلاد، وأفاد مراسل الجزيرة في موسكو زاور شوج بأن السلطات الروسية زادت إجراءاتها الأمنية وانتشار الشرطة خاصة في المطارات والقطارات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات