انتقد الجيش الروسي اليوم الاثنين رفض الجيش الأميركي عقد اجتماع لمتابعة تطبيق الهدنة المعلنة في سوريا ويشرف عليها البلدان، وحذر من أنه يمكن أن يتحرك بشكل أحادي لمواجهة انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل جماعات مسلحة، في إشارة إلى فصائل المعارضة السورية المسلحة.

وأعلن المسؤول في قيادة أركان الجيوش الروسية الجنرال سيرغي رودسكوي في بيان أن الجانب الأميركي أظهر أنه غير مستعد للتباحث عمليا بشأن متابعة انتهاكات الهدنة التي دخلت حيز التطبيق في أواخر فبراير/شباط الماضي.

وحذر الجنرال رودسكوي من أنه اعتبارا من غد ستتابع روسيا بشكل أحادي الجانب قواعد تطبيق الهدنة في حال غياب رد من الجانب الأميركي.

ولفت إلى أن الجيش الروسي لن يستخدم القوة إلا بعد الحصول على أدلة بحصول انتهاكات منهجية للاتفاق من قبل مجموعات مسلحة.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الولايات المتحدة رفضها دعوة روسية لاجتماع عاجل بشأن انتهاكات اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا المطبق منذ ثلاثة أسابيع، قائلة إنه تم التعامل مع ذلك بالفعل بشكل بناء.

وقال مسؤول أميركي لوكالة أنباء رويترز في جنيف "اطلعنا على التقارير الإعلامية الخاصة بمخاوف روسيا بشأن انتهاكات وقف القتال، أيا كان من يدلي بهذه التصريحات فهو مضلل لأن هذه المسائل تم بحثها بشكل مطول بالفعل وما زال يجري بحثها بشكل بناء".

المصدر : وكالات