كيري بموسكو قريبا لبحث العلاقات وأزمة سوريا

Secretary of State John Kerry speaks to reporters at the State Department in Washington, Thursday, March 17, 2016. Kerry has determined that the Islamic State group is committing genocide against Christians and other minorities in Iraq and Syria, as he acted to meet a congressional deadline. (AP Photo/J. Scott Applewhite)
كيري قال إنه سيلتقي أثناء زيارته موسكو الرئيس بوتين (أسوشيتد برس)

يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري موسكو يومي 23 و24 مارس/آذار الجاري ليبحث مع المسؤولين الروس الأزمة السورية.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية في بيان عن أملها في أن تساهم الزيارة في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين التي وصفت حالتها بأنها "لا تزال صعبة".

وجاء في البيان "نأمل أن تساهم زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى روسيا -وهي الثالثة في عام- في تطبيع العلاقات الروسية الأميركية". 

وذكر أن حل الصراع السوري سيكون من المواضيع الرئيسية المطروحة للمناقشة.  

وكانت وكالة أسوشيتد برس الأميركية للأنباء قد ذكرت في تقرير سابق من موسكو أن كيري سيبحث خلال الزيارة إقدام روسيا على سحب قواتها من سوريا والانتقال السياسي في تلك الدولة التي تمزقها الحرب الأهلية.

وقال كيري الثلاثاء الماضي إنه سيلتقي أثناء الزيارة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين أملاً في دفع مباحثات السلام الجارية في جنيف بين الفرقاء السوريين المتحاربين إلى الأمام لا سيما في ضوء التطورات الأخيرة. وأضاف "لقد وصلنا إلى مرحلة في غاية الأهمية في هذه العملية".

وفي اليوم نفسه، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي إلى أن "هناك قضايا أخرى لبحثها مرتبطة بالعلاقة الثنائية مع روسيا، لكن السبب الرئيسي للزيارة هو سوريا".

وأنعش الانسحاب الروسي الآمال بأن تحقق مباحثات جنيف نجاحاً في المساعي الرامية لإنهاء للحرب السورية الطاحنة التي أكملت عامها الخامس وأودت بحياة أكثر من 270 ألف شخص، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر : وكالات