معارض سجين يشارك بالجولة الثانية لرئاسيات النيجر

A woman cast's her ballot, as a official, right, takes a photos with his phone, during elections in Niamey, Niger, Sunday, Feb 21, 2016. Niger President Mahamadou Issoufou stood for re-election in the West African nation on Sunday, touting his record of defending the country from Islamic extremists as he vied against 14 other candidates for a second five-year term. (AP Photo/Gael Cogne)
الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية أجريت في 21 فبراير/شباط الماضي وشهدت تنافس 15 مرشحا (أسوشيتد برس)

قرر المعارض السجين هاما أمادو المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في النيجر، بالرغم من أن الائتلاف الذي يدعمه هدد بمقاطعة هذه الجولة احتجاجا على "ممارسات غير عادلة".

وقال موسى أبو بكر -محامي هاما أمادو- إن موكله سيشارك في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في العشرين من مارس/آذار الجاري، التي يتنافس فيها مع الرئيس المنتهية ولايته محمدو يوسوفو.

وانتقدت جماعات من المعارضة والمجتمع المدني العملية الانتخابية، ووصفتها بغير العادلة، وقالت إن من شأنها تأزيم المشهد السياسي في البلاد.

يشار إلى أن أمادو يقبع في السجن منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في قضية اتجار بالأطفال مثيرة للجدل في النيجر.

ومن جانبها، أعلنت حكومة النيجر المضي قدما في عملية الاقتراع، وسط توقعات بفوز يوسوفو بولاية ثانية.

وكان ائتلاف المعارضة هدد بتعليق مشاركته في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية احتجاجا على ما سماها خروقات شابت العملية الانتخابية.

لكن المحامي أبو بكر أوضح في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية أن تحالف المعارضة "قال فقط إنه يعلق مشاركته في العملية، لكن هاما سيشارك في الانتخابات".

يذكر أن الانتخابات الرئاسية النيجرية أجريت في 21 فبراير/شباط الماضي، وشهدت تنافس 15 مرشحا.

وأسفرت نتائج الاقتراع عن تقدم المرشحيْن الرئيس يوسوفو والمعارض السجين أمادو، دون أن يحصل أي منهما على الأغلبية المطلقة، مما حتم إجراء جولة إعادة في العشرين من مارس/آذار الجاري.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية