محكمة أميركية تغرّم إيران لتورطها بهجمات 11 سبتمبر

epa02025898 Handout image dated 11 September 2001 taken by the New York City Police Department and obtained by ABC News, showing an aerial view of the terror attacks on the World Trade Center in New York. The image was obtained by ABC News via a Freedom of Information Act request. If this image is posted on a website, a link must be provided to the ABC News website, www.abcnews.go.com. EPA/NEW YORK CITY POLICE / HO MANDATORY CREDIT ABC NEWS EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
أحد برجي مركز التجارة الدولية بنيويورك يشتعل عقب هجمات 11 سبتمبر (الأوروبية-أرشيف)

قضت محكمة في مدينة نيويورك الأميركية الجمعة بتغريم إيران 10.7 مليارات دولار بدعوى تورطها في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. ووفق الحكم فإن الغرامة ستصرف لتعويض أسر ضحايا الهجمات وشركات التأمين المتضررة.

وصدر الحكم بعد النظر في دعوى رفعها مدعون أميركيون قدموا فيها أدلة حول "مساعدة طهران للإرهابيين الذين نفذوا الهجمات"، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم".

وحسب القاضي الذي نطق بالحكم فإن إيران فشلت في دفع التهم الموجهة إليها، وهي بالتالي تتحمل مسؤولية في تلك الهجمات.

وينص الحكم على تغريم طهران 7.5 مليارات دولار لفائدة عائلات الضحايا الذين قضوا في مبنى مركز التجارة الدولية ومبنى وزارة الدفاع، وثلاثة مليارات أخرى لصالح شركات التأمين التي تضررت أيضا، بينما برأ المملكة العربية السعودية من أي علاقة بالأمر.

استخلاص الغرامة
وسيكون من الصعوبة استخلاص الغرامة من طرف السلطات الأميركية من دولة أجنبية، إلا أن المدعين سيحاولون الحصول على جزء من الغرامة المقررة باستخدام قانون يتيح الاستفادة من الأرصدة المالية التي جمدتها الحكومة الأميركية والخاصة بالمنظمات التي تصنفها واشنطن إرهابية.

يشار إلى أن هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 تمت بطائرات جرى تحويل اتجاهها لتصطدم ببرجي مركز التجارة الدولية ومبنى البنتاغون، وهو ما خلف آلاف القتلى والجرحى.

المصدر : الصحافة الأميركية + وكالة الأناضول