عملية أمنية واسعة بإسطنبول ضد "الكردستاني"

ISTANBUL, TURKEY - JULY 23: Total number of arrests in a probe into alleged wiretapping accros several police departments in different cities of Turkey has reached to 103 on July 23, 2014. Detained 3 people are taken to Haseki Training Research Hospital for medical checkup in Istanbul, Turkey on July 23, 2014.
عناصر من الأمن التركي أثناء اعتقال أحد المشتبه فيهم في مدينة إسطنبول (غيتي- أرشيف)

ألقت قوات الأمن التركية فجر اليوم الثلاثاء القبض على عدد كبير من المشتبه فيهم في عملية أمنية في عدة أحياء من إسطنبول ضد حزب العمال الكردستاني، في وقت تتواصل فيه العمليات العسكرية ضد مقاتليه جنوب شرقي البلاد.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول نقلا عن مصادر أمنية أن العملية شملت عدة أحياء بينها "إيسانلار" و"كوتشوك تشيكمجة"، وتم تفتيش منازل المشتبه فيهم.

وشاركت في العملية فرق مكافحة الإرهاب وقوات مكافحة الشغب والعمليات الخاصة ومروحيات الشرطة وفق ما أفادت المصادر التركية للأناضول.

وتشن قوات الأمن التركية مداهمات في عدة مدن للقبض على مشتبه فيهم من الحزب، كما تشن عملية عسكرية جنوب شرقي البلاد ضد معاقله.

وأعلنت هيئة الأركان التركية أمس عن مقتل خمسة من مقاتلي  الحزب في منطقة إيديل بولاية شرناق جنوب شرقي تركيا، وثلاثة آخرين في منطقة سور بولاية ديار بكر.

ويشهد جنوب شرق تركيا ذا الأغلبية الكردية حالة من العنف ضد القوات الحكومية تعتبر الأسوأ منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث تحولت أجزاء منه إلى ساحة حرب، وحفر مسلحو حزب العمال الكردستاني الخنادق وأقاموا المتاريس.

وتوصلت السلطات التركية إلى أن منفذ تفجير أنقرة الأسبوع الماضي، الذي أودى بحياة 29  شخصا وأصاب ستين، هو كردي ينتمي لحزب العمال الكردستاني وعلى صلة بـوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، وفق ما تؤكده السلطات التركية.

المصدر : وكالة الأناضول