مقتل وإصابة العشرات في زلزال قوي بتايوان

Firemen rescue a man (C) from a collapsed house in Tainan City, south Taiwan, Taiwan, 06 February 2016, following a 6.4 magnitude earthquake struck the area. At least two people, including an infant, were killed and dozens injured when a high-rise building collapsed after a 6.4-magnitude earthquake struck southern Taiwan early 06 February, authorities said. The 16-storey building in the city of Tainan was said to be home to some 200 people in 60 households, state-run media reported. Lai Ching-te, mayor of Tainan, which has a population of 2 million, confirmed the two deaths. A number of other buildings in Tainan also collapsed or were damaged in the wake of the tremor that struck the Meinung District of Kaohsiung City in southern Taiwan at 03:57 am local time (19:57 GMT Friday). There were several aftershocks in southern Taiwan. The total number of victims remained unclear. Emergency crews worked in the darkness to rescue those still trapped in rubble. The effects of the earthquake were felt throughout the island when most of its inhabitants were asleep. EPA/JOHNSON LIU -- ALTERNATIVE CROP -- TAIWAN OUTEDITORIAL USE ONLY / NO SALES
قوات الدفاع المدني تجلي شخصا من أحد المنازل المنهارة جراء الزلزال في مدينة تاينان (الأوروبية)

أدى زلزال قوي في جنوب تايوان اليوم إلى مقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص بعد انهيار مبنى سكني مؤلف من 17 طابقا. كما أصيب العشرات جراء الزلزال الذي خلف دمارا في عدد من المباني.

وكانت رضيعة بين القتلى في المجمع السكني الذي انهار عندما وقع الزلزال البالغة قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر قبيل الساعة الرابعة صباحا (20:00 بتوقيت غرينتش أمس) بمدينة تاينان في بداية عطلة السنة القمرية الجديدة.

وتمكن رجال الإنقاذ الذين استخدموا سلالم هيدروليكية ورافعة من انتشال 221 ناجيا من بين الأنقاض حتى الآن، كما تم نقل عشرات إلى المستشفى حسب مسؤول في المطافئ.

وقال شاهد عيان "كنت أشاهد التلفزيون وبعد موجة اهتزازت مفاجئة سمعت صوت دوي، وفتحت بابي المعدني ورأيت المبنى المقابل ينهار".

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركز الزلزال كان على بعد 43 كلم جنوب شرقي تاينان وعلى عمق 23 كلم. وقال المكتب المركزي للأرصاد الجوية في تايوان إن عدة هزات ارتدادية هزت تاينان التي يقطنها نحو مليوني نسمة.

‪رجال الإنقاذ أثناء عمليات إجلاء أمام المبنى المنهار‬ (الأوروبية)
‪رجال الإنقاذ أثناء عمليات إجلاء أمام المبنى المنهار‬ (الأوروبية)

عشرات العائلات
وقالت السلطات إن 92 عائلة و256 شخصا كانوا يعيشون في المبنى السكني المنهار، ولكنها لم تحدد بشكل فعلي عدد الأشخاص الذين كانوا موجودين في المبنى وقت وقوع الزلزال.

وذكرت إدارة الإطفاء أن 115 شخصا نُقلوا إلى مستشفيات من شتى أنحاء تاينان. وبينما زار رئيس تايوان ما ينغ جيو مركزا للطوارئ ومستشفى في المدينة، ألغت الرئيسة المنتخبة تساي إنغ وين مواعيد للمساعدة في تنسيق جهود الإنقاذ.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مكتب شؤون تايوان في الصين -وهو المسؤول عن علاقات بكين مع الجزيرة- قوله إن السلطات الصينية مستعدة لتقديم المساعدة إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك، علما بأن بكين تعتبر تايوان إقليما انفصاليا.

وقد أدى زلزال بقوة 6.3 درجات وسط تايوان في يونيو/حزيران 2013 إلى مقتل أربعة أشخاص وانزلاقات أرضية واسعة. كما ضرب زلزال بقوة 7.6 درجات الجزيرة في سبتمبر/أيلول 1999 وقتل نحو 2400 شخص.

المصدر : وكالات