خامنئي يدعو لانتخاب برلمان شجاع يواجه الغرب
آخر تحديث: 2016/2/24 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/24 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/17 هـ

خامنئي يدعو لانتخاب برلمان شجاع يواجه الغرب

أكد مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي على ضرورة انتخاب برلمان لا يقع ضحية لخداع من سماهم الأعداء، وعلى أن يتسم بالتدين والالتزام والشجاعة.

وفي لقاء شعبي في مدينة نجف آباد (وسط إيران) قال خامنئي إن لأميركا خطة تتعلق بالمنطقة وبإيران بعد مفاوضات الملف النووي لبلاده. ورأى أن أميركا تسعى لاختراق إيران من الداخل والعمل على التفرقة بين الإيرانيين.

وقال المرشد إنه على ثقة بأن الناخبين سيختارون في الانتخابات التي تُجرى يوم الجمعة القادم برلمانا على استعداد للوقوف في وجه الولايات المتحدة، وإن الغرب يحاول كذبا تصوير الأمر على أن هناك انقساما بين المرشحين.

وأضاف أن الأمة لا تريد برلمانا مؤيدا للحكومة أو معارضا لها، لكنها تريد برلمانا قويا مخلصا يعرف واجباته، لا تروعه الولايات المتحدة.

وينتخب الإيرانيون من يمثلهم في البرلمان وأعضاء مجلس الخبراء الذي سيختار خليفة خامنئي في أول انتخابات تُجرى بعد الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران العام الماضي مع القوى العالمية.

ويحق لنحو 55 مليون إيراني انتخاب 290 نائبا و88 عضوا في مجلس الخبراء. وتمت الموافقة على 6200 مرشح للانتخابات التشريعية و161 مرشحا لانتخابات مجلس الخبراء.

واشتدت حمى التنافس في إيران قبيل الانتخابات، وقد ركزت التيارات السياسية في حملاتها الانتخابية على جملة ملفات، في طليعتها السياسة الخارجية للبلاد في أعقاب الاتفاق النووي الموقع مع الغرب، بالإضافة إلى الملف الاقتصادي واختلاف الرؤى بين الإصلاحيين والمحافظين بشأن كيفية مقاربة الانفتاح في الفترة المقبلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات