ترامب يتراجع عن رأيه المؤيد لحرب العراق

Republican presidential candidate Donald Trump (L) speaks to CNN anchor Anderson Cooper (R) at a CNN Town Hall in Columbia, South Carolina, USA, 18 February 2016. South Carolina will hold its Republican presidential primary on 20 February 2016.
دونالد ترامب شارك في ندوة استضافتها القناة التلفزيونية "سي أن أن" (الأوروبية)

قال دونالد ترامب المرشح المحتمل بالانتخابات الرئاسية الأميركية إنه أصبح من المعارضين لحرب العراق عام 2003, وهو تصريح يأتي بعد أن ظهرت على السطح مقابلة أجريت معه عام 2002.

وخلال مقابلة قبل اندلاع الحرب أعاد نشرها أمس الخميس موقع "بزفيد"، وطبقا لما ورد في التسجيل الصوتي، سأل المذيع هاوارد ستيرن ترامب عما إذا كان يؤيد غزو العراق، فأجاب "نعم أعتقد ذلك".

كان الملياردير قطب العقارات ونجم تلفزيون الواقع السابق الذي يتصدر السباق الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني، قد قدم معارضته لغزو العراق عام 2003 بوصفه دليلا على خبرته في السياسة الخارجية.

لكن انتقاده لقرار الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أغضب البعض في الحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا التي تشهد غدا السبت انتخابات تمهيدية في السباق الجمهوري.

وجاءت تصريحات ترامب أمس الخميس بعد أن قال أحد المشاركين في ندوة استضافتها القناة التلفزيونية سي.أن.أن إنه صدم حين اتهم ترامب بوش بالكذب بشأن الأسباب التي دفعته إلى غزو العراق خلال مناظرة أخيرة بين المرشحين الجمهوريين المحتملين, وكان ترامب يشير إلى مزاعم ثبت كذبها عن امتلاك العراق أسلحة دمار شامل.

وتراجع ترامب قليلا عن انتقاده لبوش، وقال إن أسباب الحرب كانت غير واضحة, لكنه قال إن الغزو كان غير مبرر وساهم في إشاعة الاضطرابات في الشرق الأوسط.

وقال ترامب إن غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار يتخذه أي رئيس في تاريخ هذه البلاد".

المصدر : رويترز