روسيا تشتكي أوكرانيا لعدم سداد قرض

Russian Finance Minister Anton Siluanov attends a briefing 'On Financial Aspects of Cooperation within BRICS' in Ufa, the capital of Bashkortostan republic, Russia, 08 July 2015. Ufa is hosting BRICS (Brazil, Russia, India, China and South Africa) and SCO (Shanghai Cooperation Organisation) summits on 09 and 10 July.
وزير المالية الروسي قال إن بلاده تريد استعادة قيمة القرض الذي منحته لأوكرانيا (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت روسيا أنها رفعت شكوى لدى المحكمة العليا في لندن ضد أوكرانيا لامتناعها عن سداد قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وقال وزير المالية الروسي أنتون سيلوانوف في تصريحات نقلتها وكالات أنباء محلية إن وزارته قامت برفع الدعوى القضائية من أجل استرداد قيمة القرض.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بمقاضاة أوكرانيا أمام المحاكم الدولية في حال لم تسدد القرض الذي حصلت عليه كييف عام 2013 في عهد الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.

وكان يفترض أن تسدد أوكرانيا القرض في العشرين من الشهر نفسه، لكنها تطالب موسكو بإلغاء جزء من المبلغ أسوة بدائنين خواص على غرار البنوك والصناديق المالية.

وبالتزامن مع الأمر الذي أصدره بوتين لحكومته باللجوء إلى القضاء الدولي، قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف إن لديه إحساسا بأن الأوكرانيين لن يسددوا القرض لأنهم "محتالون"، حسب تعبيره.

يذكر أن هناك نزاعا بين موسكو وكييف بشأن أسعار صادرات الغاز الروسية إلى أوكرانيا، وتتهم كييف الروس بتأجيج الصراع شرقي أوكرانيا من خلالها دعم الانفصاليين الموالين لها، وكانت روسيا ضمت شبه جزيرة القٍرْم الأوكرانية.

المصدر : وكالات