نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول كبير في وكالة تصدير الأسلحة الروسية قوله إن روسيا ستوقع عقدا هذا العام مع إيران لتزويدها بمقاتلات من طراز سوخوي-30 أس أم.

ويزور وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان موسكو حاليا، وقال المسؤول إنه التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء، إلا أنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلنت روسيا أنها بدأت إرسال أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي من طراز أس 300 إلى إيران، وأفاد ديمتري روغازين نائب رئيس الوزراء الروسي في تصريحات سابقة بأن الاتفاق الموقع بين روسيا وإيران بشأن بيع أنظمة أس 300 يفتح الباب أمام فرص جديدة بين البلدين، مضيفا أنه تم تطبيق هذا الاتفاق والتسديد والتسليم أيضا.

وكانت موسكو وطهران وقعتا عام 2007 اتفاقا تقوم روسيا بموجبه ببيع منظومة أس 300 إلى إيران، بينما اعترضت إسرائيل والولايات المتحدة على الاتفاق.

وأعلنت موسكو عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010 تعليق الصفقة من جانب واحد، إلا أن طهران رفعت دعوى قضائية بتعويض قيمته أربعة مليارات دولار إلى المحكمة الدولية ردا على القرار الروسي.

وفي أبريل/نيسان 2015 وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي برفع الحظر عن توريد منظومة أس 300 لطهران، وهي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية.

المصدر : وكالات