مؤتمر ميونيخ للأمن ينطلق اليوم
آخر تحديث: 2016/2/12 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/12 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/5 هـ

مؤتمر ميونيخ للأمن ينطلق اليوم


يبدأ اليوم الجمعة مؤتمر ميونيخ للأمن جلساته التي تستمر ثلاثة أيام بمشاركة دولية واسعة، في أجواء يخيم عليها الملف السوري وتنظيم الدولة الإسلامية.

ويشارك في المؤتمر في نسخته الـ52 أكثر من ثلاثين رئيس حكومة ودولة وما يزيد على ستين وزير خارجية ودفاع من جميع أنحاء العالم.

ويعد المؤتمر -الذي تحول من التركيز على قضايا الدفاع فقط إلى منتدى للسياسيين والدبلوماسيين والباحثين- ملتقى عالميا غير رسمي يُعنى بالسياسة الأمنية.

وقد صدر تقرير ميونيخ للأمن لعام 2016 حاملا كثيرا من الملفات الساخنة، على رأسها الملف السوري وتنظيم الدولة وأزمة اللاجئين في أوروبا، ويقول إن العام الجاري مرشح للتقلبات.

فعن الشأن السوري، يقول التقرير إن نصف سكان سوريا (البالغ عددهم نحو 22 مليونا قبل الحرب) فروا من منازلهم، وغادر نحو أربعة ملايين البلاد، في حين يحتاج 13 مليونا مساعدات إنسانية.

وتحدث التقرير عن تنظيم الدولة والمقاتلين الأجانب الذين استقطبهم من شمال أفريقيا والشرق الأوسط وشرق أوروبا، مشيرا إلى أن هجمات التنظيم تصاعدات خلال عام 2015.

أما التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة فشن أكثر من تسعة آلاف غارة حتى نهاية العام الماضي، ثلثاها في العراق والثلث الآخر في سوريا.

وتحدث التقرير عن الغارات الروسية، وقال إن معظمها استهدفت مواقع المعارضة السورية المسلحة وليس تنظيم الدولة.

وفي ما يتعلق بالدول الناشئة يرى التقرير أن فرص فرض التغيير باتت ضئيلة وسط سخط شعبي في عدة دول.

المصدر : الجزيرة

التعليقات