تركيا تنهي "بنجاح" عملية عسكرية ضد الأكراد

علن وزير الداخلية التركي، إفكان آلا، انتهاء العمليات الأمنية في منطقة "جيزرة"، بولاية شيرناق جنوب شرقي البلاد، بنجاح كبير. وأضح آلا في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس في إسطنبول، أن "العمليات الأمنية في منطقة جيزرة انتهت ظهر اليوم، مضيفا أن عمليات التفتيش والتمشيط ستستمر، كما سيستمر حظر التجول لفترة من الوقت، بسبب إمكانية وجود ألغام قد تسبب أضرارا للمواطنين، كما أن ردم الحفر وإزالة الحواجز (التي أقامها عناصر منظمة بي كا كا الإرهابية) يمكن أن تستغرق وقتا".
وزير الداخلية التركي يتحدث للصحفيين (الأناضول)

أعلنت وزارة الداخلية التركية الخميس انتهاء عملية عسكرية استمرت شهرين ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في بلدة جيزره (جنوب شرق) "بنجاح"، بينما سيظل حظر التجول ساريا.

وقال وزير الداخلية إفكان آلا في تصريحات صحفية إن "العمليات في جيزره استكملت بنجاح"، مؤكدا أن قوات الأمن "تولت السيطرة بالكامل" على البلدة بعد أن أنهت "تمردا" فيها شمل إطلاق نار وحفر خنادق ونصب حواجز ومتاريس.

وأضاف آلا أن عمليات التفتيش والتمشيط ستستمر، كما سيستمر حظر التجول الذي فرض عند بدء العملية في 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي لفترة من الوقت، بسبب إمكانية وجود ألغام، لافتا إلى أن ردم الحفر وإزالة الحواجز يمكن أن يستغرقا وقتا.

وقبل أيام، اتهم زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرطاش السلطات التركية بارتكاب "مجزرة" في جيزره، وهو ما نفته السلطات بشدة. 

وفي التاسع من الشهر الجاري، قتل جندي تركي وجرح آخر في اشتباك قرب جيزره عندما حاول سبعة عناصر من حزب العمال الكردستاني دخول تركيا من سوريا.

وتقع جيزره في أقصى جنوب شرق الحدود الفاصلة بين تركيا وسوريا على طول تسعمئة كيلومتر. ويسيطر على هذا القسم من الأراضي السورية حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا الذي تعدّه أنقرة تنظيما "إرهابيا" قريبا من العمال الكردستاني.

المصدر : وكالات