هولاند يشيد بمساهمة قواته بالتحالف الدولي

French President Francois Hollande delivers a speech to troops aboard the Charles-de-Gaulle aircraft carrier operating in the eastern Mediterranean Sea on December 9, 2016. REUTERS/Stephane De Sakutin/Pool
هولاند يتحدث إلى الجنود الفرنسيين على متن حاملة الطائرات شارل ديغول (رويترز)

أشاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الجمعة بما حققته القوات الفرنسية المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية من نتائج "مذهلة"، وذلك بعد يوم من اعتبار البرلمان الفرنسي أن ما تتعرض له الأقليات الدينية في العراق وسوريا على يد التنظيم "إبادة جماعية".

ولدى وصوله إلى حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي توشك على إنهاء مهمتها في التحالف الدولي، قال هولاند إن تنظيم الدولة يتراجع في العراق وسوريا، لافتا إلى أن الطائرات الفرنسية نفذت أكثر من خمسة آلاف طلعة وقصفت 1600 هدفا في العراق وسوريا.

وأضاف أن التحالف يحقق "نتائج مذهلة" مع استعادة السيطرة على مدن في العراق واقتراب قوات سوريا الديمقراطية (ذات الغالبية الكردية) من الرقة.

وأعلن هولاند أن حاملة الطائرات شارل ديغول التي تعد السفينة الرئيسة في الأسطول الفرنسي ستعود إلى مرساها "في غضون أيام".

وخلال حديثه للصحفيين، وصف الرئيس الفرنسي حلب بـ"المدينة الشهيدة، الرمز"، وقال إن فرنسا تتحرك في مجلس الأمن الدولي لوقف "المجزرة"، لافتا إلى أن "هذه المدينة تسحق تحت القذائف والقنابل، وبات سكانها رهائن".

ووافق البرلمان الفرنسي أمس الخميس بالأغلبية على قرار غير ملزم يدعو الحكومة إلى الاعتراف بارتكاب تنظيم الدولة جرائم "إبادة جماعية" ضد المسيحيين والإيزيديين والأقليات الأخرى في العراق وسوريا، ويطالب بضمان محاكمة المسؤولين عن تلك الجرائم أمام العدالة الدولية.

المصدر : وكالات