الرئيس الإيطالي يبدأ مشاورات عقب استقالة الحكومة

Italian President Sergio Mattarella (C) arrives at a polling station during the referendum on the government's constitutional reform law in Palermo, Italy, 04 December 2016. The crucial referendum is considered by the government to end gridlock and make passing legislation cheaper by, among other things, turning the Senate into a leaner body made up of regional representatives with fewer lawmaking powers. It would also do away with the equal powers between the Upper an
ماتاريلا التقى قادة سياسيين وزعماء أحزاب عقب استقالة الحكومة (الأوروبية)

بدأ الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا محادثات مع قادة سياسيين من البرلمان وزعماء أحزاب، في محاولة لإخراج البلاد من الأزمة السياسية، بعد انهيار الحكومة إثر رفض غالبية الإيطاليين التعديلات الدستورية التي طرحتها عليهم.

وكان رئيس الحكومة ماتيو رينزي قد طرح التعديلات الدستورية في استفتاء جاءت نتيجته بالرفض بنسبة 59%، مقابل 41% الأحد الماضي، واستقال بعدها رينزي بثلاثة أيام، وطلب منه رئيس البلاد الاستمرار في منصبه إلى أن ينتهي البرلمان من مناقشة مشروع ميزانية العام المقبل.

وعلى رئيس الدولة أن يختار القادر على قيادة إيطاليا إلى انتخابات عام 2018، أو أن تسيّر حكومة انتقالية دفة الأمور لحين تنظيم انتخابات مبكرة ربما الربيع المقبل.

والتقى ماتاريلا أمس الخميس كلا من رئيس مجلس الشيوخ بيترو جراسو، ورئيسة مجلس النواب لورا بولدريني، إضافة إلى سلفه جورجيو نابوليتانو، وهو عضو دائم بمجلس الشيوخ.

ومن السياسيين المحتمل أن يخلفوا رينزي، وزير الاقتصاد بيير كارلو بادوان، ووزير الخارجية باولو جينتيلوني، ووزير النقل جرازيانو ديلريو، كما يعد جراسو من بين المرشحين لرئاسة الوزراء.

وينهي الرئيس مشاوراته غدا السبت بلقاء الحزب الديمقراطي وغيره من الأحزاب الرئيسية، ولكن من المتوقع أن ينتظر حتى الاثنين للبت في الخطوة المقبلة -وفق وسائل الإعلام- حيث يمكن أيضا أن يعين رئيس وزراء جديد أو يشرع في جولة محادثات أخرى.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد بيبولي ونشرته صحيفة "لا ستامبا" أن نحو 55% من الإيطاليين يرغبون في إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن. في حين حصل جراسو وبادوان على 16% لكل منهما، ليكون أحدهما رئيسا للوزراء بشكل مؤقت.

وكشف الاستطلاع أن الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه رينزي لا يزال الأكثر شعبية بنسبة 32.5% يليه حزب "حركة الخمس نجوم" بنسبة 27%، وحزب "رابطة الشمال" اليميني المتطرف، وحزب "فورزا إيطاليا" المحافظ بواقع 11% لكل منهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات