زلزال عنيف يضرب جزر سليمان بالمحيط الهادي

خارطة جزر سليمان - زلزال يضرب الجزر
زلزال بلغت شدته 6.5 درجة وقع قبالة ساحل كاليفورنيا الشمالي

وقع زلزال بقوة 7.8 درجات قبالة جزر سليمان، وسط تحذير من تسونامي في منطقة واسعة بجنوب المحيط الهادي، كما وقع زلزال آخر بقوة 6.5 درجات قبالة ساحل كاليفورنيا الشمالي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال وقع قبالة جزر سليمان (سولومون) في الساعات الأولى من صباح الجمعة (بالتوقيت المحلي)، فيما أدى إلى إصدار تحذير من تسونامي في منطقة واسعة بجنوب المحيط الهادي.

وقالت الهيئة إن مركز الزلزال كان على بعد 68 كيلومترا جنوب غربي بلدة كيراكيرا في جزر سليمان، وعلى عمق 48 كيلومترا في المحيط الهادي.

وقال مركز التحذير من موجات المد في المحيط الهادي الذي مقره الولايات المتحدة "من الممكن حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) خطيرة بسبب الزلزال في غضون ساعات على طول بعض سواحل جزر سليمان وفانواتو وبابوا غينيا الجديدة وناورو وكاليدونيا الجديدة وتوفالو وكوسراي". وأضاف المركز أن السلطات تبحث ما إذا كانت هاواي مهددة بأمواج مد.

وكان زلزال بقوة 6.5 درجات قد وقع الخميس قبالة ساحل كاليفورنيا الشمالي، على بعد 451 كيلومترا شمال غرب ساكرامنتو عاصمة الولاية، حسب المعهد الأميركي للجيوفيزياء.

وأوضح المعهد أنم لم يطلق أي تحذير من حصول تسونامي إثر الزلزال الذي وقع على عمق 10 كيلومترات في المحيط الأطلسي.

ولفت إلى احتمال ضعيف لسقوط ضحايا أو تسجيل أضرار، مشيرا إلى أن السكان في هذه المنطقة التي يتوقع أن تشهد زلزالا قويا في المستقبل يعملون في "مبان مقاومة بشدة للهزات الأرضية".

وضربت المنطقة هزة ثانية بقوة 4.9 درجات على مقياس ريختر بعد 90 دقيقة من الهزة الأولى، وفق المعهد الأميركي للجيوفيزياء، تلتها هزات ارتدادية أقل شدة.

المصدر : وكالات