إعادة انتخاب ميركل لزعامة الحزب المسيحي

German Chancellor Angela Merkel speaks at the CDU party conference in Hameln, Germany, 26 November 2016. The CDU will select a candidate, who will run against the incumbent Social Democratic Party prime minister in Lower Saxony, Germany.
ميركل حصلت على 89.5% من أصوات مندوبي حزبها (الأوروبية)
أعاد حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي انتخاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعيمة له لتقوده في الانتخابات التي ستجري العام المقبل.

وحصلت ميركل على 89.5% من أصوات عدد يقل بقليل عن ألف من مندوبي الحزب مما يعطيها دفعة بينما تسعى للترشح لفترة رابعة لقيادة البلاد العام المقبل.

وهكذا تكون ميركل خسرت سبع نقاط مقارنة مع إعادة انتخابها بـ96.7% قبل عامين على رأس الحزب، على خلفية الانتقادات الموجهة إليها بسبب سياسة استقبال المهاجرين عام 2015.

ولم تعلق ميركل على نتيجة تصويت نحو ألف من مندوبي الحزب الذين عقدوا مؤتمرهم في إيسن (غرب)، واكتفت بالقول "شكرا على الثقة"، وكانت أقل نسبة تحققها ميركل في انتخابات زعامة الحزب في 2004 عندما حصلت على 88.4%.

والمستشارة التي أعلنت في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني أنها مرشحة لولاية رابعة على رأس الحكومة الألمانية واجهت انتقادات شديدة عامي 2015 و2016 حتى من ضمن معسكرها بسبب قرارها فتح أبواب ألمانيا أمام حوالي تسعمئة ألف طالب لجوء، وهذا القرار أثر في شعبية حزبها وقاعدته الناخبة التقليدية.

ومن أجل طمأنة تلك القاعدة، ألقت ميركل خطابا حازما عن الهجرة ظهر الثلاثاء أمام المندوبين مشددة على "قيم ألمانيا ورفض الشريعة"، وداعية إلى "حظر النقاب في الإدارات العامة والمدارس والجامعات أو أمام المحاكم".

المصدر : وكالات