إنقاذ 730 مهاجرا بمياه المتوسط

Migrants rests after disembarking from Dignity ship in the Sicilian harbour of Augusta, Italy, October 19, 2016. To match Insight EUROPE-MIGRANTS/ITALY-HOTSPOTS REUTERS/Antonio Parrinello/File Photo
مهاجرون أفارقة لدى وصولهم إلى صقلية بإيطاليا في أكتوبر/تشرين الأول 2016 (رويترز)

أعلن خفر السواحل الإيطالي ومنظمات غير حكومية أن أكثر من 730 مهاجرا تم إنقاذهم في الـ24 ساعة الماضية، بينما توفيت امرأتان بعد بقائهما عدة ساعات في مياه البحر.

وقد استطاعت فرق السفينة "أكواريوس" التي تستخدمها منظمة "أطباء بلا حدود" ومنظمة أخرى، إنقاذ مهاجرين سقطوا في المياه، لكنها لم تتمكن من إنقاذ امرأتين كانتا على متن زورق كبير ابتلعته المياه.

وذكر خفر السواحل أن من بين المهاجرين الذين تم إنقاذهم العديد من العائلات السورية المتحدرة من حلب.

وقد وصل إلى سواحل إيطاليا هذا العام أكثر من 173 ألف مهاجر، بزيادة نسبتها 12%عن عام 2015 و1% عن العدد القياسي الذي سجل عام 2014 وبلغ 170 ألف مهاجر.

وفي إسبانيا، قال مسؤول في أجهزة الإنقاذ البحري إنه قد تم أمس السبت إنقاذ 72 مهاجرا كانوا يستقلون ثلاثة زوارق قبالة السواحل الإسبانية. وتم رصد زورق في مضيق جبل طارق واثنين آخرين في المتوسط قبالة مالقة (جنوب) وتوريفييخا (جنوب شرق). وتشكل إسبانيا نقطة عبور للمهاجرين برا أو بحرا من خلال مدينتي سبتة ومليلة.

وتفيد المنظمة الدولية للهجرة أن 5445 شخصا وصلوا بحرا إلى إسبانيا بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول الماضيين، قضى 62 منهم خلال عبورهم.

وتقول الأمم المتحدة إن 4700 شخص على الأقل قضوا أو فقدوا هذا العام خلال عبورهم المتوسط.

المصدر : وكالات