تأهب أمني عالمي عشية الاحتفال برأس السنة
آخر تحديث: 2016/12/31 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/12/31 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/2 هـ

تأهب أمني عالمي عشية الاحتفال برأس السنة

انتشار واسع لرجال الأمن وسط باريس استعدادا لاحتفالات رأس السنة (رويترز)
انتشار واسع لرجال الأمن وسط باريس استعدادا لاحتفالات رأس السنة (رويترز)

تشهد عواصم غربية وعالمية تعزيزات أمنية مشددة عشية الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة، تحسبا لوقوع هجمات "إرهابية".

وتأتي هذه التعزيزات بعد دعوات وجهها تنظيم الدولة الإسلامية إلى أنصاره لشن هجمات تستهدف هذه الاحتفالات في جميع دول العالم.

فـ في فرنسا، أعلنت وزارة الداخلية رفع مستوى التأهب الأمني في البلاد، ونشرت السلطات أكثر من مئة ألف رجل من الشرطة والدرك والجيش في مدن مختلفة.

من جانبها، أعلنت محافظة باريس أنها تتوقع حشودًا جماهرية تصل إلى ستمئة ألف شخص في ساحة "الشانزليزيه" ليلة الاحتفال برأس السنة. وأكدت في إفادات لها أن الأمن سينصب حواجز أمنية حول الساحة بقطر يبلغ ثلاثة كيلومترات، وسيغلق الطرق أمام السيارات لحماية المحتفلين.

وستكون سيدني بـ أستراليا أولى كبرى المدن التي ينطلق فيها العد العكسي قبل حلول السنة الجديدة، مع عرض للألعاب النارية يستمر 12 دقيقة في خليجها الشهير.

وخشية أي هجمات قررت الحكومة الأسترالية نشر ألفي شرطي إضافي في سيدني التي تتوقع السلطات أن يحتشد فيها نحو 1.5 مليون للاحتفال برأس السنة.

وفي العاصمة الإندونيسية جاكرتا، أعلنت السلطات أنها أفشلت مخططا لتنفيذ "اعتداء" لمجموعة مرتبطة بتنظيم الدولة ليلة عيد الميلاد.     

انتشار أمني مكثف وسط سيدني الأسترالية قبل بدء الاحتفالات (رويترز)

من جهة أخرى، وجهت إسرائيل الجمعة تحذيرا من مخاطر "وشيكة" بوقوع هجمات يمكن ان تستهدف سياحا خصوصا الإسرائيليين في الهند.    

وفي نيويورك، ستنشر السلطات الأميركية 165 عربة "عازلة" من بينها شاحنات التنظيف في "مواقع إستراتيجية" خصوصا على مشارف ساحة "تايمز سكوير" حيث من المتوقع ان يحتشد أكثر من مليون شخص لحضور الاحتفال التقليدي بحلول العام الجديد.

وفي العاصمة الألمانية، ستضع السلطات كتلا إسمنتية وعربات مصفحة على الطرق الرئيسية المؤدية إلى بوابة "براندبورغ".  

وتم أيضا تعزيز الإجراءات الأمنية في العاصمة الإيطالية روما حول ساحة "القديس بطرس" حيث سيترأس البابا فرانشيسكو قداس منتصف الليل.    

وفي ريو دي جانيرو البرازيلية، من المتوقع أن يتجمع نحو مليوني شخص على شاطئ كوباكابانا، وبسبب الأزمة الاقتصادية تم اختصار مدة عرض الألعاب النارية من 16 إلى 12 دقيقة.    

المصدر : وكالات