وجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك دعوة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لعقد قمة أميركية أوروبية حين يسمح له الوقت بذلك.

ووجه المسؤولان الأوروبيان رسالة تهنئة مشتركة لترامب تضمنت "دعوة له للتوجه إلى أوروبا لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أول فرصة ممكنة له", وأكدا أن "تعزيز العلاقات بين الطرفين مهم أكثر من أي وقت مضى".

وأضافا "فقط عبر التعاون بشكل وثيق يمكن للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن يواصلا إحداث فارق للنهوض بتحديات غير مسبوقة مثل داعش أو تهديدات لسيادة أوكرانيا والتغير المناخي والهجرة".

في المقابل، قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية هو لحظة صعبة في العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، معربا عن احترامه للرئيس المنتخب.

وطالب رئيس البرلمان الأوروبي الرئيس الأميركي الجديد باحترام الحقوق والقواعد الأساسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "لدينا مصالح ومسؤوليات مشتركة, الأمل هو أن نعمل على تعاون مثمر كما كان حتى اليوم, وأن نعمل  أيضا على التصدي للتحديات معا".

وأصبح دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، وذلك غداة فوزه بـ276 صوتا على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون التي نالت 218 صوتا من المجمع الانتخابي.

المصدر : وكالات