حزب الشعوب التركي يعلق نشاطه البرلماني
آخر تحديث: 2016/11/6 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :صائب عريقات للجزيرة: سنعلق اتصالاتنا بواشنطن إن لم تجدد ترخيص مكتب المنظمة
آخر تحديث: 2016/11/6 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/6 هـ

حزب الشعوب التركي يعلق نشاطه البرلماني

جلسة لقانونيين في البرلمان التركي بأنقرة (الأوروبية)
جلسة لقانونيين في البرلمان التركي بأنقرة (الأوروبية)
أعلن حزب الشعوب الديمقراطي التركي اليوم الأحد "تعليق النشاط التشريعي" بعد اعتقال رئيسيه المشاركين ونواب آخرين من الحزب، مضيفا أنه لن يشارك في جلسات البرلمان، ولكن دون الانسحاب منه بصفة نهائية.

وقال المتحدث باسم الحزب أيهان بيلغن في بيان تمت تلاوته أمام مكاتب الحزب في ديار بكر وبث على الإنترنت "بعد مناقشات مع مجموعتنا البرلمانية ومجلسنا التنفيذي المركزي قررنا تعليق نشاطنا التشريعي في ضوء كل ما حدث".

وقال البيان إنه بدلا من الجلوس في البرلمان، سينتقل نواب الحزب الباقون الذين لم يتم توقيفهم "من منزل إلى منزل، ومن قرية إلى قرية، ومن حي إلى حي" لملاقاة الناس، وفي نهاية هذه المشاورات الشعبية سيدرسون مقترحات حول الخطوات اللاحقة.

ونفى الحزب الاتهامات بأنه يشكل واجهة لـحزب العمال الكردستاني الذي يخوض مواجهات مع الجيش التركي منذ ثلاثة عقود بهدف الحصول على حكم ذاتي أوسع للأكراد.

وأضاف بيلغن في تصريح لـرويترز أن الحزب -الذي يمثل القوة الثالثة بالبرلمان ويشغل 59 مقعدا- لا ينسحب تماما من البرلمان، وأن نوابه سيظلون أعضاء به ولكنهم لن يشاركوا في جلسات البرلمان أو اجتماعات اللجان البرلمانية.

وأصدرت محكمة في ديار بكر يوم الجمعة الماضي قرارا بوضع زعيمي الحزب صلاح الدين دميرطاش وفيغان يوكسك قيد الحبس الاحتياطي، إضافة إلى نواب آخرين من أعضاء الحزب في إطار تحقيق يتعلق بـ"الإرهاب".

المصدر : وكالات

التعليقات