موسكو تغلق مكتب العفو الدولية
آخر تحديث: 2016/11/3 الساعة 04:03 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/3 الساعة 04:03 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/3 هـ

موسكو تغلق مكتب العفو الدولية

السلطات الروسية غيرت أقفال المبنى وقطعت الكهرباء عنه (رويترز)
السلطات الروسية غيرت أقفال المبنى وقطعت الكهرباء عنه (رويترز)

أغلقت السلطات الروسية مقر منظمة العفو الدولية الأربعاء في موسكو، عازية الأمر إلى تأخر في دفعها الإيجار.

وقالت حكومة مدينة موسكو التي استأجرت منها العفو الدولية المبنى الكائن في وسط العاصمة، إن المنظمة تخلفت عن دفع الإيجار، لكن المنظمة قالت إن لديها وثائق تثب دفعها الإيجار.

ووصل العاملون في مكتب موسكو إلى العمل ليجدوا الأقفال قد غُيرت والأختام الرسمية قد وضعت على الأبواب، والكهرباء قد قطعت.

وكثيرا ما تنتقد العفو الدولية -التي أسست في لندن- السلطات الروسية بسبب ما تقول إنها انتهاكات لحقوق الإنسان. وتتهم على وجه الخصوص روسيا وحلفاءها بقتل أعداد كبيرة من المدنيين بشن غارات جوية على مدينة حلب ومناطق سورية أخرى، وتنفي موسكو ذلك.

وقال مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة أوروبا جون دالهويزن في بيان "هذا الزعم الغريب غير صحيح تماما. العفو الدولية لم تتلق إخطارات مسبقة بشأن هذا ولدينا وثائق تثبت دفعنا إيجار العقار بما في ذلك أكتوبر/تشرين الأول" الماضي.

ضغط
وأضاف بالنسبة للعفو الدولية إلى جانب منظمات أخرى تنتقد السلطات الروسية فإن من المحتمل أن يأتي إغلاق مكتبها في موسكو في سياق الضغط على المجتمع المدني.

وتعرضت الجماعات الحقوقية التي تتلقى تمويلا من الخارج وتنتقد الكرملين لضغوط من السلطات خلال السنوات القليلة الماضية حيث اضطر بعضها للإغلاق أو لتقليص نشاطه في روسيا.

من جهته قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لا علم لديه بمشكلات يواجهها مكتب منظمة العفو الدولية.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي إنه شاهد تقارير عن إغلاف مكتب العفو الدولية و"يساورنا بوضوح قلق بشأنها". وأضاف أن واشنطن ستراقب النزاع لترى كيف يتطور مع مرور الوقت.

المصدر : وكالات