الحكومة الأميركية تقاضي بلدة لتمييزها ضد المسلمين

Worshippers take part in Eid Al-Adha prayers outside the Masjid At-Taqwa mosque in the Brooklyn borough of New York September 24, 2015. Muslims across the world celebrate the annual festival of Eid al-Adha or the Feast of the Sacrifice. REUTERS/Stephanie Keith
جرائم الكراهية ضد المسلمين بالولايات المتحدة زادت بشكل كبير بعد انتخابات الرئاسة (رويترز-أرشيف)

أقامت الحكومة الأميركية دعوى قضائية الثلاثاء ضد بلدة في ولاية نيوجيرسي تتهمها بالتمييز ضد المسلمين لرفضها خطة لجمعية إسلامية لبناء مسجد هناك.

وجاء في عريضة الدعوى المرفوعة بالمحكمة الاتحادية في نيوآرك بنيوجيرسي أن مسؤولي التخطيط في بلدة برناردز وضعوا شروطا مشددة مستحيلة عجزت الجمعية الإسلامية في باكسنغ ريدج عن الوفاء بها بعد اعتراض أفراد من الجمهور من منطلق تحيز ديني.

وقالت الدعوى التي أقامتها وزارة العدل إن "المبررات التي ساقها مجلس التخطيط لرفض تطبيق الخطة الخاصة بالموقع كانت مجرد ذريعة.. وفي الحقيقة فإن مجلس التخطيط رفض التطبيق بناء على تمييز ضد المسلمين". 

وكانت الجمعية الإسلامية قد رفعت في السابق دعوى تمييز ضد البلدة في مارس/آذار بعد معركة على مدى أربع سنوات مع مجلس التخطيط. ودعمت الدعوى عدةُ منظمات للحقوق المدنية.

وتتزامن حجج وزارة العدل مع زيادة في جرائم الكراهية لاسيما ضد المسلمين في أعقاب حملة انتخابات الرئاسة التي أثارت انقساما حادا. 

وتشدد قوانين جرائم الكراهية الاتحادية العقوبات على السلوك الإجرامي الذي يكون دافعه التمييز ضد الضحية بناء على العرق أو الدين أو الجنس أو التوجه الجنسي أو غير ذلك من الفئات التي تحظى بالحماية. 

المصدر : رويترز