إيرولت: لا يمكن أن نقف بانتظار سقوط حلب

French Foreign Minister Jean-Marc Ayrault listens to speeches during the opening of the Strategic Attractiveness Council at the Elysee Palace in Paris, France, November 18, 2016. REUTERS/Francois Mori/Pool
إيرولت: تحضير الانتقال في سوريا يكون عبر المفاوضات وليس الحرب (رويترز)

قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت الأحد إنه يجب أن يكون هناك تنديد دولي واضح بما يحدث في مدينة حلب شمال سوريا من استهداف للأطفال والمستشفيات والمدنيين، وإن فرنسا بادرت بالاتصال بالعديد من الأطراف والدول في هذا الشأن، وحذر قائلا "لا يمكن أن نقف هنا في انتظار سقوط حلب".

 

وأكد أن ما يريده السوريون هو خيار المفاوضات وليس الحرب الشاملة، محذرا من تبعات محاولة فرض خيار واحد تحت القصف.

 

وصرح إيرولت، الذي التقى اليوم الأحد بالمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية بالعاصمة القطرية الدوحة، بأن تحضير الانتقال في سوريا يكون عبر المفاوضات وليس الحرب التي وصفها بالشاملة.

 

وأشار في تصريحات لقناة الجزيرة إلى مساع فرنسية مع شركاء لبلاده لوقف قصف المدنيين، وقال إنه لا يمكن انتظار سقوط حلب وغض الطرف عما يحدث من مآسٍ.

وأضاف "ما يريده السوريون ليس طريق الحرب بل طريق المفاوضات، وهذا يرتبط بقرارات مجلس الأمن الدولي، هناك قرار أممي يحدد بوضوح الشروط التي يمكن من خلالها تحضير عملية الانتقال في سوريا ولكن ليس عبر الحرب".

 

ووصف الحرب اليوم في سوريا بأنها "حرب شاملة"، معربا عن إدانة بلاده لها، وقال "لهذا أقوم في الساعات والأيام المقبلة بمبادرات لجمع كل الأطراف التي تشاركنا الرؤية بشأن مستقبل سوريا".

 

وشدد الوزير الفرنسي قائلا "لا يمكن أن نقف هنا في انتظار سقوط حلب، لأن حلب ليست مستهدفة لوحدها، بل كل سوريا التي يسميها بعضهم سوريا المفيدة، هناك محاولة لحل المشكلة السورية عن طريق خيار واحد وهو الحرب، بينما نعلم أنه في حال عدم وجود مفاوضات فإن من يتعرضون للقصف سيدفعون إلى التطرف".

 

من جانبه، دعا المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية رياض حجاب إلى تكثيف الضغوط الدولية على كل من روسيا وإيران لوقف ما سماها المجازر المرتكبة في سوريا.

 

واتهم حجاب في تصريح  للجزيرة مليشيات طائفية والحرس الثوري الإيراني ومرتزقة باستهداف المدنيين.

المصدر : الجزيرة