كندا تقر باشتباك قواتها مع تنظيم الدولة بالعراق

Iraqi Kurdish Peshmerga fighters take up positions around the town of Basheqa which remains on the frontline of fighting between Kurdish forces and militants from Islamic State (IS), 150 Km northeast of Erbil, Iraq, 10 October 2016. Media reports said Islamic State militants are isolating the inhabitants of Mosul from the outside world as the operation as the operation to liberate the northern Iraqi city from their hands seems imminent. Major General Nur al-Din Hussein,
قوات كردية ترصد مواقع تنظيم الدولة وتتأهب للمواجهة (الأوروبية-أرشيف)

أقر مسؤولون بوزارة الدفاع الكندية بأن مدربين عسكريين كنديين في العراق اشتبكوا عدة مرات مع مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية على مدى الشهر الماضي، وهو ما قد يحرج الحكومة.

وأكد هؤلاء المسؤولون أن المدربين -الذين يعملون على تدريب القوات الكردية في شمال العراق- بادروا إلى فتح النار في بعض الأحيان لكنهم تصرفوا دوما دفاعا عن النفس.

وقال قائد القوات الخاصة الكندية إن عدد الاشتباكات خلال البضعة أسابيع الماضية كان كبيرا، وأكد الرائد مايكل رولو أن استخدام الجنود الكنديين للقوة يكون في ظروف قتال خاصة.

وأضاف أن القوات الخاصة الكندية في العراق استخدمت في هذه الاشتباكات الأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون وصواريخ مضادة للدروع، مشيرا إلى أن القوات الكندية تدخلت دفاعا عن النفس وعن مقاتلين أو مدنيين أكراد.

وكانت الحكومة الكندية السابقة المنتمية للمحافظين خصصت سبعين مدربا وست طائرات لقصف أهداف تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية. وسحب الليبراليون الطائرات في وقت سابق من العام وقالوا إنهم لن يساهموا كثيرا في الجهود العسكرية وسيزيدون بدلا من ذلك عدد المدربين إلى مئتين.

المصدر : وكالات