تركيا تعلق أنشطة 370 منظمة تشتبه بصلتها "بالإرهاب"

Members of a Turkish SWAT team on duty at Taksim Square, in Istanbul, Turkey, 21 July 2016. Turkish President Recep Tayyip Erdogan has declared a three-month state of emergency and caused the dismissal of 50,000 workers and the arrest of 8,000 people after the 15 July failed coup attempt. At least 290 people were killed and almost 1,500 injured amid violent clashes on 15 July as certain military factions attempted to stage a coup d'etat. The UN and various governments and organizations have urged Turkey to uphold the rule of law and to defend human rights.
انتشار أمني في ميدان تقسيم عقب الانقلاب الفاشل في تركيا (الأوروبية)

أعلنت الحكومة التركية أنها علقت أنشطة 370 منظمة غير حكومية للاشتباه بارتباطها "بجماعات إرهابية"، في إطار ملاحقة من تتهمهم أنقرة بمحاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي.

وقالت وزارة الداخلية إن 370 منظمة تأثرت بالحظر، منها 153 يشتبه بارتباطها بحركة غولن و190 بحزب العمال الكردستاني و19 بجماعة "يسارية متشددة" و8 بتنظيم الدولة الإسلامية.

ودافع نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي عن حظر أنشطة المنظمات، بينها حقوقية وأخرى معنية بالطفل.

وقال إن المنظمات لم تغلق، ولكن جرى تعليق أنشطتها، مؤكدا "وجود دليل قوي على ارتباطها بمنظمات إرهابية".

كما أشار إلى أن السلطات تسعى إلى تطهير مؤسسات الدولة ممن وصفهم بالغولونيين (نسبة إلى فتح الله غولن المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل)، وأضاف "وفي الوقت نفسه نحارب المتشددين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية".

واعتقلت السلطات أو أوقفت عن العمل أكثر من 110 آلاف مسؤول -بينهم قضاة ومعلمون ورجال شرطة وموظفون مدنيون- للاشتباه في ارتباطهم بغولن المقيم بالولايات المتحدة وتتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب، وهو ما ينفيه الرجل.

وتتعرض أنقرة -بسبب ملاحقة المشتبه بضلوعهم في الانقلاب الفاشل- لانتقادات الاتحاد الأوروبي الذي يجري معها مفاوضات للانضمام إلى عضوية الاتحاد، ويتهمها بالتراجع عن التزاماتها في تطبيق الديمقراطية، وهو ما ترفضه السلطات التركية.

المصدر : رويترز