هولاند يبحث مع ترامب قضايا المنطقة والمناخ

French President Francois Hollande gestures prior to deliver a speech to foreign ambassadors during a ceremony to extend New Year wishes at the Elysee Palace, in Paris, France, 21 January 2016. EPA/THIBAULT CAMUS / POOL MAXPPP OUT
هولاند: ترامب انتخب للتو وواجبي هو العمل على أن تكون هناك علاقات (الأوروبية)
أكد مصدر فرنسي أن الرئيس فرانسوا هولاند بحث مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب هاتفيا اليوم الجمعة قضايا الشرق الأوسط وأوكرانيا واتفاقية المناخ، وذلك بعد أن أوضح هولاند أنه سيتصل بترامب "لتوضيح وطلب توضيح مواقف".

وقال مصدر مقرب من هولاند إن المحادثة الهاتفية استمرت ما بين سبع وثماني دقائق وجرت في "أجواء طيبة"، موضحا أن هولاند وترامب "اتفقا على العمل معا بشأن عدد من القضايا المهمة بهدف توضيح المواقف، وهي الحرب على الإرهاب وأوكرانيا وسوريا والاتفاق النووي مع إيران واتفاق باريس لمواجهة تغير المناخ".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال هولاند لشبكة التلفزيون الفرنسية "فرانس-2" بشأن الاتصال مع ترامب "سأوضح وأطلب توضيح مواقف، علينا أن نتحدث بصراحة".

وأضاف الرئيس الفرنسي قائلا "ترامب انتخب للتو، وواجبي هو العمل على أن تكون هناك علاقات أفضل، لكن على أساس الصراحة والوضوح".

وبعد إعلان فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأربعاء الماضي، أرسل إليه هولاند رسالة تهنئة قال فيها إن هناك غموضا يحيط بملفات السلام ومكافحة الإرهاب والوضع في الشرق الأوسط والعلاقات الاقتصادية وحماية مناخ الأرض، مضيفا "بشأن كل هذه الموضوعات، أود أن أتواصل معكم من دون تأخير استنادا إلى القيم والمصالح التي نتشاطرها".

ودعا في رسالته ترامب إلى النظر للتحديات المشتركة وإدراك القلق الناجم عن الفوضى في العالم، أملا في إيجاد الأجوبة التي تتيح تجاوز الخوف واحترام مبادئ الديمقراطية والحريات، حسب تعبير هولاند.

وسبق أن توعد ترامب بالانسحاب من اتفاق باريس للتغير المناخي، كما انتقد هولاند "تجاوزات" ترامب خلال حملته الانتخابية.

المصدر : وكالات