أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب -إثر لقائه في مبنى الكونغرس (الكابيتول) في واشنطن أمس الخميس زعيمي مجلسي النواب والشيوخ- أن أولويات العهد الجديد هي إصلاح القوانين المتعلقة بالصحة والهجرة والتوظيف.

وقال ترامب للصحفيين بعدما التقى رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين ثم زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل "لدينا الكثير من العمل للقيام به.. علينا أن نعمل بكدّ على ملفات الهجرة والصحة، ونحن نفكر بالتوظيف".

وأضاف "سنقوم بأشياء مذهلة بالنسبة للأميركيين، أنا أتطلع للعمل بسرعة. وبصراحة في أقرب وقت ممكن". وتابع "سواء تعلق الأمر بالصحة أو الهجرة أو أمور عديدة أخرى. سنخفض الضرائب وسنجعل الرعاية الصحية أقل كلفة. سوف نقوم بعمل ممتاز فعلا في ما يخص الصحة".

في المقابل، رفض الرئيس المنتخب الرد على سؤال يتعلق بالوعد الذي قطعه أثناء حملته الانتخابية عام 2015 بفرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، وعاد وقال لاحقا إنه مجرد اقتراح ليس أكثر.

ورافق الرئيس في زيارته إلى الكابيتول زوجته ميلانيا ترامب ونائبه مايك بنس الذي يعرف الكونغرس جيدا لأنه كان عضوا في مجلس النواب قبل أن يصبح حاكما لولاية إنديانا.

أوباما (يمين) خلال لقائه ترامب في البيت الأبيض (رويترز)

انتخابات ولقاء
يُشار إلى أنه وبالتوازي مع الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء انتخب الأميركيون ممثليهم في مجلسي النواب والشيوخ.

وقبل الاجتماع في مبنى الكابيتول، تناول الرئيس المنتخب ونائبه الغداء مع رئيس مجلس النواب في مطعم مجاور وذلك بعدما التقى ترامب صباحا في البيت الأبيض الرئيس باراك اوباما.

وأفاد راين أن "دونالد ترامب حقق أحد أجمل الانتصارات التي رأيناها على الإطلاق، وسوف نحوّل هذا النصر إلى تقدم للأميركيين".

وفي وقت سابق أمس، استقبل أوباما ترامب في أول خطوة لنقل السلطة بعد انتخابات شهدت منافسة محتدمة مع غريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وأدت إلى خروج مظاهرات معارضة لانتخابه في مدن أميركية.

وناقش أوباما وترامب سبل نقل السلطة بينهما بشكل سلس وهادئ، على حد وصفهما.

وقد أبدى أوباما استعداده لتقديم الدعم لخلفه والإسهام في نجاح ترامب خلال رئاسته، ووصف المحادثات التي جرت في المكتب البيضاوي واستغرقت تسعين دقيقة بأنها "ممتازة".

من جهته وصف ترامب الاجتماع بالناجح، وقال إنه يتطلع للعمل مع أوباما والاستفادة من مشورته، مضيفا "أكنّ له احتراما كبيرا".

المصدر : وكالات