اعتبر رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد حسين باقري أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تلفظ بكلام يفوق قدراته وقدرات بلاده عندما هدد إيران خلال حملاته الانتخابية، ودعاه إلى عدم اختبار قدرات إيران "كي لا يندم".

وقال باقري في تصريحات صحفية إن "الشخص الذي وصل إلى سدة الحكم جديدا (ترامب) تلفظ بكلمات تفوق قدراته الذهنية وقدرات بلاده العسكرية"، معتبرا أن التصريحات التي أطلقها ترامب خلال حملته الانتخابية بشأن إيران "مثل المزاح".

ودعا باقري ترامب إلى عدم اختبار قدرات إيران، خصوصا في المياه الخليجية ومضيق هرمز، لأنه قد يندم على مثل هذا الفعل، حسب تعبيره.

وكان ترامب عبر عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع الدول العظمى في يوليو/تموز 2015، واعتبره "أسوأ اتفاق لأنه يضع إيران، وهي الراعي الأول للإرهاب المتطرف، على طريق الحصول على سلاح نووي".

وانتقد ترامب بشدة سياسة إدارة أوباما في العراق قائلا إنها سلمت الأخير لإيران، التي كانت ترغب في ذلك منذ وقت طويل، مضيفا أن إيران سترسل قريبا "رسالة شكر" إلى إدارة أوباما.

واستبعد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن يتمكن ترامب من إلغاء الاتفاق النووي الإيراني "رغم تهديده بذلك" لأنه اتفاق دولي ومصادق عليه من قبل مجلس الأمن الدولي، وقال في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إن نتيجة الانتخابات الأميركية لن تؤثر على سياسة إيران على اعتبار أن موقف واشنطن ضعف في العالم بسبب "السياسات الخاطئة".

وبدوره، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده تطالب كل الأطراف بالالتزام بالاتفاق النووي الدولي المبرم العام الماضي لكن لديها خيارات إذا لم يحدث ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات