رشح مجلس الأمن الدولي رسميا وبالإجماع اليوم الخميس رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو غوتيريس لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون الذي تنتهي ولايته في نهاية العام الحالي بعدما شغل المنصب لفترتين.

وأوصى مجلس الأمن الجمعية العامة للمنظمة الدولية التي تضم 193 عضوا بتعيين غوتيريس لخمس سنوات بدءا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل، ومن المرجح أن تجتمع الجمعية العامة الأسبوع القادم لإقرار تعيين غوتيريس (67 عاما).

وشغل غوتيريس منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة من 1995 حتى 2002 ومنصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من 2005 حتى 2015.

وامتدح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس خليفته المنتظر، واصفا اختياره بأنه "خيار رائع"، وقال كي مون إن غوتيريس يتمتع "بإحساس عميق"، وقدرة على العمل "على مدار الساعة"، و"معرفة واسعة بالشؤون العالمية".

وكان مراسل الجزيرة في نيويورك رائد فقيه أوضح أن هذه هي المرة الأولى أن ينتخب الأمين العام وفق إجراءات طويلة وبعد كثير من المقابلات بين المرشحين لهذا المنصب وسفراء الدول الدائمة العضوية في الأمم المتحدة، وسفراء الدول في مجلس الأمن، وأضاف أنه للمرة الأولى نظمت مناظرة بين المرشحين تولت شبكة الجزيرة إدارتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات