يتوجه الرئيس الفلسطيني اليوم الأحد إلى تركيا، حيث سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الحكومة التركية بن علي يلدرم ورئيس مجلس الأمة الكبير (البرلمان) إسماعيل كهرمان، بينما سيزور عباس قطر الأربعاء المقبل.

وحسب السفير الفلسطيني في أنقرة فائد مصطفى، فإن الزيارة تكتسب أهمية كبيرة في هذه المرحلة الدقيقة من مسيرة القضية الفلسطينية على ضوء التطورات والآفاق المحلية والإقليمية والدولية، وستكون هذه التطورات على أجندة البحث.

وأضاف أن الرئيس عباس سيتوجه الأربعاء المقبل إلى دولة قطر في زيارة رسمية يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني لبحث التطورات على الساحة الفلسطينية. ورجح مصدر فلسطيني أن يجتمع الرئيس عباس بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المقيمة في الدوحة.

يذكر أن العاصمة القطرية استضافت سلسلة لقاءات واجتماعات بين ممثلين عن حماس وفتح بالدوحة في مارس/آذار ويونيو/حزيران الماضيين بحثت آليات تحقيق المصالحة بين الجانبين وإنهاء الانقسام.

وكان الجانبان قد عقدا لقاءات في 7 و8 فبراير/شباط الماضي بدعوة من قطر سعيا للاتفاق على تنفيذ تفاهمات سابقة، وقد أعلنت الحركتان بعد ذلك توصلهما إلى ما وصفتاه بـ"تصور عملي" لتحقيق المصالحة.

المصدر : الجزيرة