إنقاذ 2400 مهاجر من الغرق قبالة سواحل ليبيا
آخر تحديث: 2016/10/23 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/23 الساعة 01:48 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/22 هـ

إنقاذ 2400 مهاجر من الغرق قبالة سواحل ليبيا

مهاجرون يغادرون سفينة إغاثة رست بميناء إيطالي بعد إنقاذهم في البحر المتوسط(رويترز)
مهاجرون يغادرون سفينة إغاثة رست بميناء إيطالي بعد إنقاذهم في البحر المتوسط(رويترز)

قالت فرق إنقاذ في البحر المتوسط إن 2400 مهاجر نجوا من الغرق السبت، في حين لقي 14 آخرون حتفهم وفقد 10 بينهم أربعة أطفال في سلسلة حوادث غرق قبالة السواحل الليبية، في حين دعت منظمات إغاثة المجتمع الدولي لزيادة الدعم لإنهاء مأساة اللاجئين والمهاجرين.

وذكر حرس الحدود الإيطالي الذي ينسق عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط أنه تم إنقاذ 2400 مهاجر على الأقل اليوم السبت في نحو 20 عملية إنقاذ، وقال متحدث باسم منظمة أطباء بلا حدود إن سفينة تابعة لها تدخلت اليوم السبت لإنقاذ ركاب زورق مطاطي سقط الكثير منهم في المياه.

وتمكنت السفينة من نجدة 120 شخصا، لكن الكثير منهم قالوا إنهم فقدوا بعض أقاربهم في مياه البحر، كما عثر السبت في زورق ثان على تسع جثث لم تحدد سبب وفاة أصحابها، ونقلت الجثث إلى باخرة نرويجية تعمل ضمن قوات حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس).

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن إجمالي عدد المهاجرين الذين أنقذوا قبالة سواحل ليبيا في أسبوع ناهز 7000، في حين أثيرت شكوك حول إمكان الاعتماد على خفر السواحل الليبية في عمليات الإنقاذ عقب هجوم لمسلحين تابعين له على قارب للمهاجرين.

ليبيا تنفي
ونفت القوات البحرية الليبية اتهامات منظمة إنقاذ بأن أحد دورياتها هاجم قارب مهاجرين يقل نحو 150 شخصا مما أدى إلى سقوط بعضهم في البحر وغرق أربعة على الأقل، وقال متحدث باسم القوات في طرابلس إن الدورية اعتلت فقط القارب لمعرفة سبب وجوده في المياه الليبية.

وبعد انتهاء فترة هيجان البحر المتوسط، زادت أعداد قوارب المهاجرين الراغبين في بلوغ أوروبا، ويتوقع أن يسجل الشهر الجاري أرقاما قياسية إذ أنقذ قرابة عشرين ألف شخص حتى الآن.

في سياق متصل، ناشدت منظمات إنسانية المجتمع الدولي تقديم مزيد من الدعم لإنهاء مأساة اللاجئين في العالم، ومنها منظمة أس أو أس ومنظمة أطباء بلا حدود، وتجوب مياه المتوسط 13 سفينة تابعة لمنظمات إنقاذ سعيا لإنقاذ لاجئين ومهاجرين من الغرق أثناء محاولة عبورهم المتوسط.

وتقول "أس أو أس" إنها أنقذت أكثر من 4000 مهاجر في الأشهر الستة الماضية، وتشير أطباء بلا حدود إلى أنها أنقذت أكثر من 12 ألفا.

المصدر : الجزيرة + وكالات