عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة الجنرال أبهيجيت جوها من الهند رئيسا للجنة التحقيق الدولية بشأن الهجوم الذي تعرضت له قافلة إنسانية تابعة للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري في ريف حلب الغربي في 19 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك إن اللجنة ستحقق في ملابسات الحادث، وتقدم تقريرا إلى الأمين العام فور الانتهاء من عملها"، ولم يحدد المتحدث موعدا لذلك.

وأضاف دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة يدعو كافة الأطراف المعنية إلى التعاون مع لجنة التحقيق.

جنرال هندي
والجنرال أبهيجيت جوها هو أحد العسكريين المتقاعدين من الهند، وانضم في وقت سابق إلى إدارة عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة.

وكانت قافلة مساعدات للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري تضم 31 شاحنة تعرضت الشهر الماضي لقصف جوي أسفر عن مقتل 13 شخصا من الهلال الأحمر السوري في بلدة أروم الكبرى على بُعد بضعة كيلومترات غربي مدينة حلب.

وأثارت الحادثة غضبا وتنديدا دوليين، واتهمت المعارضة السورية ودول غربية روسيا باستهداف القافلة، في حين نفت موسكو ذلك.

وفي سياق متصل، وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار يطالب جميع الأطراف في سوريا، وعلى رأسها النظام وداعموه، بمراعاة القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ووقف العنف وإيصال المساعدات بشكل عاجل.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة