كلينتون تتقدم على ترامب بعد المناظرة الأخيرة
آخر تحديث: 2016/10/20 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/20 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/19 هـ

كلينتون تتقدم على ترامب بعد المناظرة الأخيرة

أظهر آخر استطلاع للرأي تقدم المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون على منافسها الجمهوري دونالد ترامب عقب المناظرة الثالثة والأخيرة التي اتسمت بالحدة والاتهامات المتبادلة، ورفض فيها ترامب التعهد بقبول نتائج الانتخابات، وهو ما أثار استياء في أوساط الجمهوريين أنفسهم.

وقال استطلاع أجرته شبكة "سي أن أن" إن مشاهدي المناظرة الثالثة التي أجريت في لاس فيغاس أمس الأربعاء يرون أن كلينتون فازت بنسبة 52% مقابل 39% لترامب.

وفي دلالة رمزية على الحدة التي اتسمت بها هذه المناظرة لم يتصافح كلينتون وترامب لا في بداية المناظرة ولا في نهايتها.

وأثناء المناظرة -التي استمرت تسعين دقيقة وركزت على السياسية أكثر من المناظرتين السابقتين- اتهمت كلينتون منافسها بأنه سيكون "دمية" في يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين وصف ترامب منافسته بأنها "امرأة شريرة"، واتهمها بأنها تقف وراء النساء اللواتي اتهمنه مؤخرا بتعديات جنسية.

بدوره، رفض ترامب التراجع عن اتهامه النظام الانتخابي الأميركي بالمزور، ورفض أيضا التعهد بقبول النتيجة النهائية للاقتراع الذي سيُجرى في الثامن من الشهر المقبل.

وأثار هذا الرفض استياء الجمهوريين أنفسهم، حيث قال السيناتور عن كارولينا الجنوبية إن ترامب لا يخدم الحزب والبلاد بمواصلته القول إن نتيجة هذه الانتخابات مزورة، مشيرا إلى أنه إذا لم يفز في الانتخابات فليس لأن النظام مزور، بل لأنه فشل كمرشح.

وعبر ترامب وكلينتون عن مواقف متعارضة بشأن كل القضايا، من المحكمة العليا إلى حيازة الأسلحة النارية والإجهاض والهجرة والاقتصاد وروسيا والسياسة الخارجية والتجارة الدولية والتقاعد والضرائب.

وانتقد ترامب بشدة سياسة إدارة الرئيس الديمقراطي باراك أوباما في الخارج، قائلا إنها سلمت العراق لإيران التي كانت ترغب في ذلك منذ وقت طويل، مضيفا أن إيران سترسل قريبا "رسالة شكر" إلى إدارة أوباما.

وقال المرشح الجمهوري إنه في حال انتخاب كلينتون رئيسة للولايات المتحدة فإن حقبة أوباما ستستمر أربع سنوات أخرى، وهو ما يعني "كارثة" على صعيد السياسة الخارجية والداخلية.

وكانت كلينتون ربحت في المناظرتين السابقتين، إذ حصلت في استطلاعات الرأي على 46.3% من نوايا التصويت مقابل 39% لترامب حسب متوسط آخر هذه الاستطلاعات، وحلت في المرتبة الأولى بفارق مريح في معظم الولايات الأساسية للانتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات