قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية إن رؤساء فرنسا وروسيا وأوكرانيا يعقدون غدا الأربعاء قمة في برلين مع المستشارة أنجيلا ميركل لبحث الأزمة الأوكرانية وسبل تنفيذ خطة مينسك للسلام.

وأضاف أن المستشارة وجهت الدعوة للرؤساء الأوكراني بيترو بوروشينكو والروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند للمجيء إلى العاصمة برلين، وإجراء المحادثات مساء الأربعاء بعد أكثر من عام على اجتماع الزعماء الأربعة في مينسك.

وجاء في بيان أصدره مكتب ميركل أن "المستشارة دعت الرؤساء الثلاثة لتقييم تطبيق اتفاقات مينسك منذ اللقاء الأخير يوم 2 يناير/كانون الثاني 2015 بالعاصمة الفرنسية باريس".

من جهتها، أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان أن هذه القمة ستتيح أيضا "بحث المحطات المقبلة للعملية الهادفة لتسوية الأزمة بشرق أوكرانيا".

وتم التفاوض بشأن اتفاقية مينسك بين أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في فبراير/شباط 2015 لإنهاء القتال الذي اندلع بشرق أوكرانيا بين انفصاليين أوكرانيين مدعومين من روسيا والجيش الأوكراني بعد الإطاحة بنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو.

يُذكر أن ألمانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تنشر مراقبين لها بشرق أوكرانيا للإشراف على وقف إطلاق النار.

المصدر : وكالات